أفضل المواقع للعمل على الانترنت _ العمل الحر

 أفضل المواقع للعمل على الانترنت _ العمل الحر 



أصبح العمل الحر خيارًا شائعًا في سوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث يتنافس مع الوظائف التقليدية التي تتطلب من الموظفين العمل حتى 40 ساعة في الأسبوع ، حيث تمنح فرص العمل الحر العمال المرونة والحرية لأداء واجبهم .
صورة

في الواقع ، حوالي 45.8 مليون شخص في الولايات المتحدة يعملون لحسابهم الخاص أو "لحسابهم الخاص" ، وهو ما يمثل 12% من إجمالي القوى العاملة. 
أما بالنسبة لمنصات العمل الحر ، فقد غيرت طريقة عمل المحترفين وطريقة عمل الشركات. من خلال هذه المواقع المنتشرة على نطاق واسع ، يمكن لأصحاب العمل العثور بسهولة على الأشخاص المناسبين للوظائف التي لا تتطلب التزامًا دائمًا. يمكن أن يجد المستقلون أيضًا فرصًا مناسبة دون الالتزام بالعمل مع الأفراد أو المنظمات.

في مقال أموالنا اليوم ، قمنا بجمع أفضل مواقع عالمية وعربية للعمل المستقل من أجلك وذكرنا أهم ميزات كل موقع.

أولاً: المنصة العربية المستقلة :

في الآونة الأخيرة ، ظهر عدد من مواقع العمل المستقل التي تقدم خدمات العمل عن بعد في البلدان في جميع أنحاء العالم  ، مما أدى إلى زيادة الفرص للشباب الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية. من بين هذه المواقع نشير إلى:

1 - سوق سوق فان :

الموقع مخصص للفنانين والحرفيين والمبدعين في مختلف المجالات ، حيث يتيح لهم عرض منتجاتهم المتخصصة وبيعها من خلال منصة Fann Market التي تأسست عام 2018 لدعم المبدعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وكذلك مساعدتهم على التسويق. لمنتجاتهم او بضائعهم.

ميزات الموقع :

1- العمل بسهولة وراحة:

وامنح الحرفيين والفنانين الفرصة لتكريس أنفسهم بالكامل لمنتجاتهم ، حيث يهتم الفريق الموجود في الموقع بالحملات الإعلانية والتسويقية ، وحتى تسليم المنتجات من البائع إلى العميل.

2- تكلفة تسويق منخفضة: 

لن يدفع البائعون في سوق الفن أي مبلغ لتسويق منتجاتهم حتى يتم بيع المنتج. يتم خصم نسبة صغيرة من الأرباح لتسويق وتعبئة وشحن المنتج. الحرية متاحة للبائعين لتحديد أسعار منتجاتهم دون تدخل من إدارة الموقع، ولهم الحرية في خفض الأسعار أو الاحتفاظ بها خلال موسم البيع.

2 - مستقل كوم :

منصة حسوب المستقلة مخصصة لربط الشركات وأصحاب المشاريع في العالم العربي بأفضل العاملين المستقلين المحترفين لضمان اكتمال المشاريع بالكامل. تضمن المنصة حقوق أصحاب الأعمال والأفراد المستقلين، وحتى بعد انتهاء العمل ، يظل الموقع وسيطًا بين الطرفين.

3 - أريد :

منصة أخرى للعمل على الانترنت ، أريد هو منصة إلكترونية للخدمات التحريرية تربط أصحاب العمل بالعاملين المستقلين، خاصة في مجال التحرير والترجمة. 
تم تصميمها لتوفير مساحة يمكن لأصحاب الأعمال من خلالها نشر أي مشروع أو مهمة تتعلق بالخدمات اللغوية عبر الإنترنت، وعرض العروض المتاحة، ثم اختيار المتقدمين المؤهلين والمناسبين لتنفيذ تلك المشاريع.

بالمقابل، يُتيح للمترجمين والمحررين الفرصة للاطلاع على أهم المشاريع المُتاحة وتقديم عروض لتنفيذها، والبدء في العمل فور توقيع صاحب العمل للعقد معهم.

4- منصة "تصميمي"

"تصميمي" هي الشبكة الأولى المُخصصة لتعزيز وتمكين المواهب الإبداعية العربية. حيث تُقدم فرص عمل عن بُعد بدوام كامل أو جزئي، بالإضافة إلى فُرص عمل حرّة متنوعة. تتضمن المنصة فُرص عمل في مجموعة مُتنوعة من مجالات التصميم، بما في ذلك الهندسة المعمارية، التصميم الجرافيكي، التصوير، الرسوم المُتحركة، وغيرها من أشكال الفنون.

5- منصة "خمسات"

"خمسات" هو واحد من أشهر مواقع العمل الحر العربية، حيث يُعتبر السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة. يُجمع الموقع بين الشباب العربي الذين يقدّمون خدماتهم، وبين فئات من الزبائن الراغبين في شراء هذه الخدمات. وهكذا يُوفّر دخلاً مناسباً للشباب العربي وخدمات متميزة بأسعار اقتصادية للأفراد والشركات الناشئة.

6- منصة "نثري"

"نثري" هو موقع يُعد واحدًا من أشهر المنصات التي تُمكّنك من الربح من خلال الكتابة. يُمكن لأي شخص عربي يملك خبرة في الترجمة أو الكتابة الإبداعية، والكتابة حول مواضيع ذات فائدة، نشر مقالاته والحصول على أموال مقابلها.

يمكنك البدء في الكتابة من خلال الاشتراك في إحدى مهام الكتابة المتاحة واتباع الشروط المطلوبة.

ثانياً: الفُرص الدولية للعمل عن بُعد : 

إذا كُنتَ تنوي الدخول إلى ساحة العمل الحر العالمية، فهناك الكثير من المنصات المتاحة أمامك، والتي لا تعدّ ولا تُحصى.
 ولكن عليك أن تعلم أن المنافسة في هذه المنصات تكون أشد وأكبر. عليك أن تكون مجهزًا بمهارات متقدمة وبملف أعمال متميّز، حتى تتمكن من الحصول على فُرص عمل جيدة. من بين هذه المنصات،

 نستعرض بعضها كما يلي:

1- منصة Up Work :

"Up Work" تُعد واحدة من أبرز منصات العمل عن بُعد العالمية. تعتمد هذه المنصة على تقنية السحابة "Cloud"، وتعد أكبر تجمع لأصحاب العمل والباحثين عن وظائف.

تُعد هذه المنصة مثالية للشركات بمختلف الأحجام، وأيضًا للمحترفين الذين يمتلكون مهارات متنوعة. من أهم مزايا منصة "Up Work" قدرتها على اكتشاف الحسابات المزيفة، مما يُضمن أمان المستخدمين.

مميزات المنصة:

  1.  سهولة الاستخدام: في عالم العمل على الانترنت ، يُعتبر تقييم المتقدمين تحديًا، بسبب عدم وجود تواصل مباشر بين صاحب العمل والمتقدم. 
  2. "Up Work" تقدم خدمات مقابلات عبر الإنترنت، وتمكّن من تحديد مواعيد للمحادثات بين الجانبين، مما يساعد أصحاب العمل في تقييم المتقدمين بشكل أفضل.
  3. - قنوات التواصل داخل المنصة: التنسيق بين أعضاء الفريق أمر أساسي لضمان الإنتاجية. "Up Work" تتيح تواصلًا سهلًا بين صاحب العمل وأعضاء الفريق من خلال محادثات خاصة، ما يُيسّر تقديم التغذية الراجعة للمحترفين ومشاركة الملفات.
  4. - تتبّع المحترفين بسهولة: بينما يُعاني أصحاب العمل من صعوبة تتبع المحترفين الذين يعملون عن بُعد، "Up Work" توفر أدوات للتحقق من ساعات العمل وإعداد الفواتير بشكل منتظم.
  5. - محرّك بحث مخصص للمحترفين: "Up Work" يوفر محرّك بحث يستخدم تقنيات علم البيانات والخوارزميات لتقليص عدد المرشحين وتمكين الشركات من اختيار المحترفين الأكثر توافقًا مع مهاراتهم.

بهذه الطريقة، يمكنك الاستفادة من منصة "Up Work" لتطوير مهاراتك وتحقيق فُرص مُتميزة في سوق العمل الحر العالمي.

2- موقع فريلانسر Freelancer.com:

هذا الموقع يجمع بين ملايين المستخدمين، من مستقلين وأرباب عمل متنوعين، قادمين من أكثر من 247 دولة. يقدم الموقع لهم مجموعة متنوعة من الأدوات، سواءً كانوا مبتدئين أو محترفين، وذلك وفقاً لمهاراتهم المتنوعة. يعتبر الموقع مكاناً موثوقاً حيث يُعرف أصحاب الأعمال والمستقلين بجودته وتميزه.

إذا كنت ترغب في العمل على مشاريع تتضمن البرمجة، إدخال البيانات، المجالات الإبداعية وغيرها، ستجد ما تبحث عنه على موقع فريلانسر.

مميزات الموقع البارزة تشمل:

  • - توفر العديد من الفرص المختلفة.
  • - يُتيح لأصحاب العمل استعراض العديد من الكفاءات والمهارات وملفات المستقلين.
  • - ببساطة، يُنشر المشروع المراد إنجازه، وتبدأ عروض العمل من متقدمين مختلفين خلال دقائق.
  • - بالنسبة للمستقلين، يتاح لهم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والمشاريع التي تتناسب مع مهاراتهم.
الدفع آمن:
يُقدم الموقع نظام دفع آمن يضمن لأصحاب العمل أن يتم الدفع فقط بعد إكمال العمل بنجاح. كما يضمن للمستقلين أن يتسلموا أجرهم بمجرد انتهاء مهمتهم.

مراقبة العمل بسهولة:
يُمكن للمستخدمين متابعة تقدم المشاريع من خلال تتبع الوقت المستغرق وتبادل المعلومات والتحديثات مع أصحاب الأعمال عبر الدردشة المباشرة، على مدار الوقت ومن أي مكان، حتى عبر تطبيق الهاتف المحمول.

3- موقع  PeoplePerHour

بإمكانك استخدام الموقع PeoplePerHour  كواحدة من منصات العمل عن بُعد التي تهدف إلى تمكين المحترفين حول العالم من ممارسة أعمال تُلبي اهتماماتهم. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من الأدوات لإدارة المهام المتعلقة بالعمل الحر. تم تجهيز النظام الأساسي للموقع بميزات متنوعة، مثل الفوترة وإدارة الحسابات ومراجعة الطلبات، 

من أهم مميزات الموقع:
  1. - خيارات متعددة لطرق الدفع، بحيث يُتيح للمستخدمين اختيار طريقة الدفع التي تناسبهم، سواءً كانت دفعات شهرية أو دفعة واحدة أو تقسيط الدفعات.
  2. - يضمن الموقع حقوق المستخدمين، حيث يُطلب من صاحب العمل دفع جزء من المبلغ المتفق عليه قبل أن يبدأ المحترف بالعمل على المشروع. كما يتم ضمان إتمام العمل بشكل كامل قبل أن يتم دفع باقي المبلغ من قِبل صاحب العمل.
  3. - سهولة إدارة الحسابات الشخصية، حيث يُتيح موقع "PeoplePerHour" للمستخدمين القدرة على إدارة حساباتهم والاطلاع على جميع المعلومات والأدوات الضرورية بسهولة .
4- موقع Guru.com

من خلال موقع جورو يصبح البحث عن أصحاب المهارات أمرًا سهلاً للغاية. تُيسّر هذه المنصة المصممة خصيصًا الارتباط بين أرباب العمل والملايين من الأفراد المستقلين لتوفير فرص العثور على الأشخاص المؤهلين وتحديد ما إذا كان العملاء يبحثون عن أفراد من مدينة أو دولة محددة. يُبسط الموقع أيضًا عملية التواصل بين المستقلين وأرباب العمل وتنسيق جميع جوانب التعاون بينهم، بدءًا من اتفاقيات الدفع حتى مشاركة المستندات العملية.

أبرز مزايا الموقع:

1- وسائل دفع آمنة :
يتميز الموقع بتوفير وسائل دفع آلية آمنة، سواء كان الدفع بالساعة، أو شهريًا، أو بمبلغ محدد. كما يتيح للمستخدمين إمكانية تقديم اعتراض وطلب إعادة تمويل في حال عدم استلام المبلغ بالكامل.

2- ترويج الوظائف :
يسمح الموقع لأصحاب العمل بالترويج للوظائف التي يعلنون عنها، مقابل مبالغ بسيطة. تُعرض هذه الوظائف في أعلى نتائج البحث، مما يضمن رؤيتها من قبل أكبر عدد من المستقلين.

3- سهولة إدارة المشاريع :
يُبسط الموقع عملية إدارة المشاريع وتعيين المهام والتواصل بين أصحاب العمل والمستقلين، من خلال لوحة تحكم واحدة. تمكّن هذه اللوحة أصحاب العمل من مشاركة مستندات العمل وعقد مناقشات خاصة أو جماعية.

5- موقع لينكد إن LinkedIn

مهما كان تخصصك أو مجال عملك، يعتبر لديك حسابًا شخصيًا على موقع لينكد إن أمرًا بالغ الأهمية. من المفضل تحديث حسابك بانتظام، حيث يُساهم ذلك في بناء شبكتك الاجتماعية وتوسيع دائرة علاقاتك المهنية.

عبر لينكد إن، يمكنك تحديد نوع الوظيفة التي تسعى للحصول عليها (دوام كامل، جزئي، عمل حر إلخ) ومن ثم البحث عن فرص العمل التي تتوافق مع مهاراتك وخبراتك.

أبرز مزايا الموقع:

1- شبكة عالمية
بإمكانك العثور على شركات عالمية من جميع أنحاء العالم عبر لينكد إن، والتواصل مع أصحاب العمل من مختلف البلدان والثقافات. وهذا يتيح لك الوصول إلى سوق عمل عالمي غير محدود.

2- تحديثات مستمرة وسهولة العثور على وظائف
بفضل التحديثات المستمرة التي يقوم فريق لينكد إن بتنفيذها، يمكنك دائمًا مشاهدة أحدث الوظائف المعلن عنها، وتخصيص عمليات البحث وإنشاء فئات متنوعة لأنواع الوظائف التي تبحث عنها، مما يمكنك من متابعة جميع الفرص الجديدة في تلك الفئة.

3- إمكانية بناء سيرتك الذاتية على الموقع
عند إنشاء حسابك على لينكد إن، بإمكانك بناء سيرتك الذاتية وتضمين جميع خبراتك ومهاراتك، وحتى إجراء اختبارات تقييمية لمهاراتك. سيتم عرض نتائج هذه الاختبارات على ملفك الشخصي ليطلع عليها أصحاب العمل، مما يزيد فرصك في الحصول على وظائف متنوعة.

هذه قائمة تضمّ أفضل منصات للعمل عن بُعد سواء على المستوى العربي أو العالمي. يجدر بالذكر أن هناك تشكيلة واسعة من المواقع المختصة بالعمل الحر، بما في ذلك المواقع الشاملة التي تغطي مختلف المجالات، والمواقع المتخصصة التي تركز على مجالات معينة مثل التصميم، والبرمجة، والترجمة، وغيرها. هذا يمنحكم خيارات متعددة تناسب مهاراتكم وخبراتكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-