أهم أساليب الحماية من الاختراق

 أهم أساليب الحماية من الاختراق

في عالم البرمجة والتكنولوجيا، أصبحت عمليات الاختراق شائعة لدرجة مثيرة للقلق. اختراق المواقع الإلكترونية هو واحد من أشهر أنواع الهجمات، مما يجعلنا كأصحاب مواقع في حالة توتر دائمة وقلق، وكأننا في حرب مستمرة مع عدو نجهل هويته بالضبط، لكننا نعلم تمامًا أنه موجود وينتظر الفرصة المناسبة للهجوم. 
هذا الوضع ليس سهلاً ولا يمكن تجاهله بل يجب مواجهته بروح التحدي والرغبة في البقاء. كمبرمجين للمواقع أو قادة فرق التطوير، نتحمل مسؤولية كبيرة وهي الحفاظ على منتجنا، الذي قد يكون نتاج سنوات من العمل، من الاختراق بسبب خطأ بسيط لم نكن نتوقعه قد يهدد وجودنا على شبكة الإنترنت.
القاعدة الأساسية لحماية موقعك تتمثل في التفكير بأسلوب أمني، كما يقول أحمد صبحان. هذا يعني أنه يجب عليك أن تفكر بنفس الطريقة التي يفكر بها المخترق. المخترق لن يهاجم موقعك بأساليب أخلاقية، بل سيبحث عن نقاط الضعف التي تركتها أنت. ربما قمت بترك مشكلة معينة على أمل حلها في وقت لاحق، وسيستغل المخترق هذه الفرصة للاختراق.
 يمكنك تخيل ملامح وجهك عندما تحاول الوصول إلى موقعك وتجد أنه لا يعمل دون سبب واضح. صدقني، هذا ليس تجربة سارة على الإطلاق.

كيف يمكننا حماية أنفسنا من الاختراق؟ اليك هذه القواعد الأساسية والمبادئ التي يجب عليك أن تبني موقعك عليها:

- فكر كما يفكر المخترق، ليس كما يفكر المبرمج. كما ذكر سابقًا، يجب عليك أن تمتلك تفكيرًا أمنيًا لحماية نفسك. المخترق يفكر في كيفية اختراق الموقع، لذا عليك أن تفكر مثله.
- خاطرة المدخلات هي واحدة من أسهل الطرق للمخترق للوصول إلى موقعك واختراقه دون أن تشعر. ولكن، لحسن الحظ، يمكن تصحيح هذه الثغرة إذا تم التفكير فيها والعمل على حمايتها بشكل صحيح.
عرض البيانات، ليس أقل أهمية من إدخالها! هل سبق لك وأن دخلت إلى موقع وتفاجأت بعدم التنسيق في التصميم؟ بعض النصوص تكون بأحجام أكبر حتى من حجم الموقع نفسه! والموقع يكون بطيئًا بشكل غريب. هل يبدو أيًا من هذا طبيعيًا؟ بالطبع لا، ولكن هناك خطأ كبير في الحماية حدث هنا، وتشترك في هذه المشكلة عرض البيانات وفلترة المدخلات.
في هذه الحالة، يمكن أن يكون استخدام الدالة htmlspecialchars هو الحلا الأمثل.

إذا كانت لغة جافا سكريبت قادرة على فلترة البيانات، لماذا لا نستخدمها؟

نعم، صدق أو لا تصدق، لقد سمعت هذه الجملة من المتعصبين للغة جافا سكريبت. بالطبع، لا يمكننا إنكار قوة هذه اللغة أو حبنا لها، ولكن هل فعلاً الاعتماد على فلترة جافا سكريبت للحماية من الاختراق يكفينا؟ لا أعتقد ذلك ولسبب بسيط جداً.
 في جميع متصفحات الويب الحديثة، يوجد خيار سهل جداً لإلغاء تفعيل جافا سكريبت، وأما المتصفحات القديمة فهي لا تدعم جافا سكريبت من الأساس. 
وفي حال تم إيقاف تفعيل جافا سكريبت في المتصفح، يمكنك أن تقول أن موقعك سيحصل على تذكرة طيران مجانية إلى آخر نتيجة في محركات البحث، وسيحصل أيضاً على تأشيرة دخول دائمة إلى منطقة انعدام ثقة المستخدمين، وهذا ليس أمرًا رائعًا.

رفع الملفات هو أحد الطرق الأسهل لاختراق الموقع، وعلى الرغم من أن حل هذه المشكلة يبدو سهلاً نوعًا ما، إلا أنه أكثر تعقيدًا من فلترة المدخلات، مثال. لقد شهدنا في الماضي هجمات خطيرة تمت عبر هذا الثغرة. لذا، ليس كافيًا فقط أن تتأكد من الامتداد أو حجم الملف. بل يجب أيضًا استخدام مخيلتك الأمنية لابتكار أساليب حماية جديدة للتحقق من نوع الملف وحجمه، وتحديد اسم مناسب له، ثم إرساله إلى المسار الصحيح على موقعك. وتأكد من عدم عرض هذا المسار للجمهور، لأنه إذا فعلت ذلك، فلن تحصل على نتائج جيدة على الإطلاق.

نصف حماية الموقع تأتي من قبلك، والنصف الآخر من الخادم الذي يستضيف الموقع. قد يبدو هذا التشبيه غريبًا، ولكن اختيار الشركة المناسبة لاستضافة موقعك هو تمامًا كاختيار الشريك الحياتي الذي ستقضي معه حياتك. إنه قرار مهم حقًا في حياة موقعك. 

لقد تبين حقًا أن حماية الخادم مهمة لا تقل أهمية عن حماية الموقع نفسه. الخادم يعتبر منزلًا لموقعك، لذا عند حدوث ضعف في هذا المنزل، سيؤثر ذلك بشكل مباشر على موقعك الذي يعتمد بشكل كبير على الخادم.
تذكر أن تحديث جميع الإضافات في موقعك. لنأخذ مثالًا وورد بريس، إنها خدمة قوية ومستقرة تحتوي بالفعل على العديد من الإضافات المختلفة التي تستخدم لحماية الموقع أو تحسين محركات البحث أو إضافة خدمات أخرى إلى موقعك. هذا يبدو جيدًا حتى الآن، ولكن أنصحك بشدة بعدم التهاون في تحديث أي إضافة أو قالب أو أي عنصر آخر. لا تثق بزيادة في وورد بريس، حتى المبرمجين الخبراء في وورد بريس يشددون على ذلك.

نحن متفقون تمامًا على أن وورد بريس لا يوفر أمانًا كاملاً لموقعك. ومع ذلك، يمنح وورد بريس درجة أمان أساسية للحماية من الاختراق.
 باقي تفاصيل الأمان تعتمد عليك بشكل كبير، لذا تأكد دائمًا من استخدام قوالب آمنة وتجنب القوالب المدفوعة المجانية على الإنترنت. واستخدم دائمًا إضافات موثوقة وتأكد من تحديثها بانتظام.

في النهاية...
حماية موقعك تعتمد بشكل كبير على جهودك الشخصية من البداية إلى النهاية. لا يوجد أي اختصار أو طريق سهل لتجنب هذا الأمر. نريد أن نؤكد لك أنه ليس أمرًا صعبًا للغاية، ولكنه ليس أيضًا سهلاً للغاية. إذا كنت مالك موقع بالفعل، فنوصيك بشدة بأن تتجه فورًا إلى موقعك وتتحقق من مستوى حمايته. إذا كنت تخطط لإنشاء موقع، فنحن نشجعك أيضًا على مراجعة موقعك بعمق قبل أن تطلقه. يلاحظ الشيء العجيب أن أي شخص يزور موقعك لأول مرة، خاصة إذا كان مبرمجًا، قد يفكر في تطبيق ما تعلمه من دورات الاختراق - كما يسمونها - على موقعك. لذلك، تأكد من أنك مستعد لهذا التحدي.
عليك أيضًا أن تدرك أن ما تم ذكره هنا هو مجرد نقطة بسيطة في مجال حماية الموقع. لم نتناول أنواع الهجمات المستهدفة ولم نتحدث عن حقن SQL أو برمجة عبر المواقع (XSS).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-