أفضل المواقع لتعلم التسويق الإلكتروني لعام 2023

أفضل المواقع لتعلم التسويق الإلكتروني لعام 2023

 هل ترغب في اتقان فنون التسويق الإلكتروني واكتساب خبرة مميزة في هذا المجال؟ هل تبحث عن مصادر موثوقة لتحقيق ذلك؟ في الوقت الحالي، كل ما تحتاجه هو الاتصال بالإنترنت لتتعلم مهارات التسويق الإلكتروني، أو حتى أي مجال آخر، من خلال التسجيل في دورات تعليمية عبر الإنترنت. يُمكنك الاستفادة من دورات مجانية والحصول على شهادات معتمدة تُعزّز مهاراتك.

1- موقع "Coursera":

إذا كنت ترغب في الحصول على دورات تُقدمها جامعات عالمية معترف بها، وتحصل على شهادات موثوقة، فموقع "Coursera" هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

 هذا الموقع يوفر أكثر من 5000 دورة من 275 جامعة حول العالم، بما في ذلك جامعات مشهورة مثل "Yale" و "Illinois". ولا تقتصر الدورات على مجال التسويق فقط، بل تتنوع لتشمل مجموعة متنوعة من المجالات مثل ريادة الأعمال والطب والأحياء والرياضيات.

 يمكنك الاستفادة من Coursera في :

  1.  دورات فردية : تتيح لك الدراسة والتعلم في مجالات متعددة.
  2.  تخصصات : تتضمن مجموعة من الدورات المترابطة لتمكينك من اتقان مجال معين. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في التخصص في التسويق الإلكتروني، يمكنك التسجيل في "Digital Marketing Specialization" لتحقيق التخصص والاحتراف.
  3.  دبلومات : يمكنك الحصول على دبلومات عبر الإنترنت من جامعات مختلفة وتحصيل مؤهل الماجستير.

التكلفة:

الدورات متاحة مجانًا، ولكن يتطلب الحصول على الشهادة دفع رسوم. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك التقديم للحصول على دعم مالي لتسجيلك في الدورة بشكل مجاني والحصول على شهادة معترف بها.

2- Udemy :

Udemy هي منصة عالمية تقدم دورات في العديد من المجالات المختلفة ليس فقط التسويق الإلكتروني مثل موقع Coursera ولكنها تختلف عنه في أنها تقدم بعض الدورات باللغة العربية وجزء كبير من الدورات ليس بها أسئلة أو أسئلة في كل محاضرة أو تقييم المتعلم بعد الاختبار .

 يمكنك أن تتعلم على Udemy :

  • 1- كتابة المحتوى
  • 2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • 3- تحسين محركات البحث
  • 4- التسويق بالعمولة

التكلفة :

هناك دورات مجانية ومدفوعة.

(جميع الدورات المجانية بدون شهادات، الدورات المدفوعة مع الشهادات)

3- أكاديمية HubSpot :

أكاديمية HubSpot هي مؤسسة التسويق الداخلي والأكثر شهرة في مجال تسويق المحتوى، يمكنك من خلال موقعها الإلكتروني الحصول على دورات تعليمية وشهادات مجانية في العديد من مجالات التسويق الرقمي، وخاصة كتابة المحتوى والتسويق الداخلي وتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى مدونتها تقدم لك باستمرار آخر التحديثات والأخبار من مواقع التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي.

التكلفة :

جميع الدورات مجانية.

ولكن يمكن أخذ معظم الدورات بدون شهادة

4- أكاديمية Semrush :

معروفة بأنها أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث، ولكن ما قد لا تعلمه عنها هو أنها تُقدم لك مجموعة واسعة من الدورات التعليمية التي تساعدك في احتراف تحسين محركات البحث وإعلانات محركات البحث المدفوعة، بالإضافة إلى استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

ويجدر بالذكر أن Semrush هي المنصة المُوصى بها بشدة لجميع المسوّقين الرقميين، ولا يختلف الرأي في أنها تُعد أفضل أداة لتحسين محركات البحث (SEO) والإعلانات بالدفع لكل نقرة (PPC) وتسويق المحتوى وحتى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التكلفة:

تتنوع التكلفة حسب الدورات، حيث تكون بعضها مجانية وبعضها الآخر مدفوعة.

5- Skillshare :

من بين أقوى المنصات المتاحة حاليًا لتقديم دورات تعليمية تفاعلية عالية الجودة وبأسلوب بسيط، تُقدم Skillshare مجموعة متنوعة من الدورات في مجال التسويق الإلكتروني.

 تشمل هذه الدورات مواضيع مثل الكتابة الإبداعية واستراتيجيات التسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث.

التكلفة:

تختلف تكلفة الدورات، حيث تتوفر بعضها مجانًا بينما تحتاج لدفع رسوم للوصول إلى بعض الدورات الأخرى. يُتيح التطبيق فترة تجريبية تدوم لمدة 30 يومًا يمكنك من خلالها استكشاف جميع الدورات المقدمة.

6- LinkedIn Learning :

لينكدان ليرنينج لم تكتفي بأن تكون موقعًا اجتماعيًا للشركات والمؤسسات فقط، بل تقدم أيضًا مكتبة شاملة من المعرفة والخبرات في مجموعة واسعة من الدورات التعليمية للأفراد.

 يصل عدد هذه الدورات إلى أكثر من 17000 دورة في مجالات متنوعة، ويمكنك استكشافها على الموقع أو التطبيق بعد تنزيله.

فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، ستجد مجموعة متنوعة من الدورات المتاحة، بما في ذلك:

  • - كتابة المحتوى
  • - تطوير استراتيجيات التسويق وخططه
  • - تصميم مواقع الويب
  • - إطلاق حملات الإعلان
  • - تحسين محركات البحث (SEO)
  • - الإعلانات المدفوعة على محركات البحث

التكلفة:

- اشتراك شهري: 39.99 دولار

- اشتراك سنوي: 299.88 دولار (يعادل 24.99 دولار شهريًا)

7- منصة إدراك :

إدراك هي منصة عربية تأسست بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا، ملكة الأردن. تقدم إدراك محتوى باللغة العربية وتقدم دورات تعليمية في مجال التسويق الإلكتروني بشكل مبسط وشيق في عدة جوانب، مثل تحسين محركات البحث وإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة. يمكنك أيضًا تعلم المفاهيم والمصطلحات الأساسية في التسويق الرقمي، وإنشاء وإدارة حملات الإعلان على منصة جوجل.

من الجدير بالذكر أن منصة إدراك تعمل بشراكة مع edX، وهي واحدة من أوائل منصات التعليم الإلكتروني عالميًا، التابعة لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

التكلفة:

جميع الدورات مجانية مع شهادات موثقة.

8- منصة "ينفع" :

"ينفع" هي منصة مصرية تُقَدِّم مجموعة متنوعة من الدورات في مجالي التسويق الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات. من خلال هذه المنصة، بإمكانك اكتساب مهارات أساسية في كتابة المحتوى وتحليل المنافسين وتحسين محركات البحث.

إحدى ميزات "ينفع" هي اختيارها لمدربين حققوا نجاحًا في ميدان التسويق الإلكتروني، وهذا يضمن أن التعلم ليس مقتصرًا فقط على المعرفة النظرية، بل يشمل تجارب عملية فعَّالة.

التكلفة:

- اشتراك شهري: 200 جنيه مصري

- اشتراك لمدة 3 شهور: 600 جنيه مصري

- اشتراك سنوي: 2000 جنيه مصري

بالإضافة إلى ذلك، تقدم منحة "egFWD" من وزارة الاتصالات فرصة مميزة لمتعلمي التسويق الإلكتروني. هذه المنحة المجانية المقدمة بالتعاون مع Udacity تهدف إلى تدريبك على مهارات التسويق الإلكتروني وتطوير الويب وتحليل البيانات والعمل الحر.

تشمل المنحة مواضيع مثل:

  1. - إدارة حملات التسويق الإلكتروني
  2. - تسويق المحتوى واستراتيجيات الإبداع
  3. - التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
  4. - استراتيجيات البريد الإلكتروني
  5. - وضع خطط تنفيذية قابلة للتطبيق

المنحة تقدم ثلاثة مسارات: وهي :

1. مسار "التحدي" بمدة شهرين من تاريخ التسجيل.

2. مسار "الاحتراف" بمدة شهرين من تاريخ التسجيل.

3. مسار "المتقدم" بمدة 3 أشهر من تاريخ التسجيل.

من جانب آخر، تقدم Google دورة "مهارات التسويق الرقمي" التي قد تكون قد واجهتها في إعلانات على YouTube أو وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الدورة المجانية والمعتمدة تُعلِّمك أساسيات التسويق الرقمي عبر 40 ساعة تدريبية مقسمة على 26 وحدة. المدربين المعتمدين من Google يقدمون تمارين ونماذج واقعية لتطبيق المفاهيم النظرية.

تشمل مواضيع الدورة:

  • - بناء استراتيجية تسويقية شاملة
  • - استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق
  • - تسويق المحتوى والجوانب الإبداعية
  • - استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

المفاجأة : الدورة مجانية وتحصل على شهادة بعد اجتيازك الدورة بنجاح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-