ما هو وورد بريس _ شرح مميزات وعيوب وورد بريس 2023

 ما هو وورد بريس _ شرح مميزات وعيوب وورد بريس 2023

ما هو وورد بريس _


ما هو وورد بريس : 

WordPress هو نظام إدارة محتوى إلكتروني وأداة تدوين ومنصة لمحتوى النشر الذاتي. تم إنشاؤه باستخدام لغة برمجة PHP ونظام قاعدة بيانات MySQL.

كلاهما مفتوح المصدر ومجاني ، وهما من أكثر التقنيات شيوعًا عند إنشاء مواقع الويب وتطبيقات الويب.

WordPress هو نظام مجاني ومفتوح المصدر ، مما يعني أنه ليس مملوكًا لطرف أو شركة معينة تتحكم في التعديلات عليه وإضافة أو إزالة مكوناته. على العكس من ذلك ، يمكن لأي مطور أو مصمم أو مترجم أو أي شخص عادي حول العالم استخدامه والمشاركة في تطويره وإضافته وتعديله وإعادة نشره دون أي شروط.

مؤسسة WordPress هي منظمة خيرية غير ربحية تنظم تطوير WordPress وغيرها من المشاريع مفتوحة المصدر. وهي تعمل على التبرعات والعائدات من مؤتمرات Word Camp. 

مميزات وورد بريس :

فيما يلي سأقدم اليكم أهم ميزات WordPress.

1- قوالب وورد بريس:
يمكن لـ WordPress تغيير قالب موقع الويب. القالب أو الموضوع هو التصميم الخارجي لموقع الويب. يتيح لك WordPress تغيير القالب دون حذف أو تغيير محتوى موقع الويب الخاص بك. يمكنك أيضًا معاينة القالب على موقع الويب الخاص بك قبل استخدامه وتقديمه لزوار الموقع.

2-تم تصميم قوالب WordPress باستخدام عدة لغات برمجة ، مثل:

بي أتش بي
أتش تي أم أل أتش تي أم أل أتش تي أم أل
المغلق
جافا سكريبت
بالإضافة إلى استخدام أطر عمل مثل Bootstrap.

3- إضافات وورد بريس :

يتميز WordPress بالقدرة على إضافة ميزات برمجية جديدة إلى إصدار البرنامج النصي المستخدم على موقع الويب ، وبما أن هذه الإضافات توفر وظائف جديدة للموقع ، فهناك ما يقرب من 30000 إضافة يمكن استخدامها على مواقع WordPress.

الإضافات هي امتدادات يمكن تثبيتها على WordPress لإضافة وظائف أو ميزات معينة غير متوفرة على WordPress نفسه. على سبيل المثال ، المكونات الإضافية للتخزين التلقائي لزيادة سرعة موقع الويب وتقليل حمل الاستضافة والمكونات الإضافية لتحسين موقع الويب لكبار المسئولين الاقتصاديين والمزيد. 

4- مجتمع ضخم :
مع هذا العدد الكبير من المستخدمين والمطورين ، يوفر لك WordPress مجتمعًا تفاعليًا كبيرًا من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم على الإنترنت ويقدمون حلولًا فعالة لأكثر المشكلات شيوعًا التي قد تواجهها. يوفر حلولًا لمعظم المشكلات التي قد تواجهها . 

بالإضافة إلى عشرات الآلاف من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو حول كيفية استخدام WordPress واستكشاف المشكلات وإصلاحها والحصول على أفضل أداء. يوجد أيضًا منتدى دعم فني بأكثر من لغة ، مع الآلاف من الأعضاء المشاركين على استعداد للمساعدة مجانًا.

5- يدعم WordPress الهواتف والأجهزة اللوحية :
تطبيق WordPress
مع انتشار استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الأخرى ، من الضروري أن تدعم بعض مواقع الويب جميع الأجهزة. الغالبية العظمى من قوالب WordPress ، بما في ذلك القوالب الافتراضية ، تستجيب لجميع الشاشات والأجهزة.

قد تحتاج بعض مواقع الويب إلى تطبيقاتها الخاصة ، وهنا يأتي دور واجهة برمجة تطبيقات WordPress REST. توفر الواجهة القدرة على العمل برمجيًا مع WordPress عن بُعد من تطبيقات وبرامج منفصلة يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات للهواتف والأجهزة اللوحية وحتى برامج سطح المكتب بسهولة.

6- ودية محرك البحث :
السبب وراء شعبية WordPress لدى الكثيرين هو أنها صديقة لمحركات البحث. يساعد ذلك في تحسين أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج بحث محرك البحث ، وزيادة عدد الزوار وبالتالي زيادة عدد العملاء.

عيوب  WordPress :

  • صعوبة واجهة المستخدم: بالنسبة للمبتدئين، قد تثبت واجهة وورد بريس بعض الصعوبات. يمكن أن تكون العمليات البسيطة مثل تغيير التنسيق أو إضافة الوسائط محيرة في البداية. قد تجد نفسك تبحث عن الإعدادات والخيارات لفترة طويلة قبل أن تتمكن من القيام بمهامك الأساسية
  • الأمان : يعد الأمان هدفاً لمخترقي المواقع بسبب انتشاره الكبير ، فإن وجود أي خطاء يعني أمكانية استخدام الخطاء في اختراق كم هائل من المواقع . 
  • الإضافات الهامة قد تكون مدفوعة :فبالرغم من وجوود الكثير والكثير من القوالب والإضافات المجانية ، الا ان هناك العديد من الإضافات المدفوعة التي تكون هامة للكثير من المواقع الغير مجانية . 

متطلبات هامة لانشاء موقع وورد بريس :

من أجل بدء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك على WordPress ، فأنت بحاجة إلى بعض الأشياء سأقدمها لك : 

1- الاستضافة :

الاستضافة هي أهم متطلبات WordPress ، فهي الخادم أو الخوادم حيث سيتم تحميل ملفات موقع الويب. هناك أنواع مختلفة من خدمات الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة ، وخادم VPS ، والخادم الكامل ، والاستضافة السحابية.

من حيث السعر ، هناك أيضًا نوعان من الاستضافة. وجدنا استضافة WordPress مجانية ، لكننا لا نوصي باستخدامها إلا للأغراض التجريبية فقط ، حيث أن لها عيوبًا. هناك أيضًا استضافة مدفوعة ، والتي تختلف أيضًا بناءً على الخدمات والميزات التي تقدمها والتي يمكنها تحسين سرعة وكفاءة أداء الموقع.

تتطلب مواقع WordPress الاستضافة مثل جميع المواقع الأخرى.

هناك عدد من شركات الاستضافة الدولية التي تقدم استضافة متوافقة مع WordPress وتتضمن أدوات خاصة بمواقع WordPress ، وأبرزها:

 بلوهوست

- هوست جيتور

- إيه تو هوستنج

- سايت جراوند

- آي بيج

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء استضافة لموقع WordPress الخاص بك ، أو أي موقع ويب بشكل عام. ومن أبرز هذه العوامل:
1-جودة الاستضافة :
يجب أن تكون حريصًا على اختيار استضافة ويب جيدة لموقعك على الويب حتى لا تعاني من البطء أو التوقف بعد ذلك. يمكنك معرفة إيجابيات وسلبيات كل منها وما إذا كانت مناسبة لك من خلال مراجعة تقييمات شركة استضافة الويب التي تقدمها.

2-سعر الاستضافة :
أسعار استضافة ووردبريس
عليك أن تأخذ في الاعتبار أن سعر الاستضافة ضمن ميزانية الاستضافة الخاصة بك. اختر العروض الخاصة وكوبونات الخصم على أسعار الاستضافة التي يمكن أن توفر لك الكثير من المال وتضمن لك صفقات رائعة مثل الاستضافة المجانية وأسماء المجال مثل Bluehost استضافة كوبونات خصم حصرية لزوار موقع Dean Hosting.

3-الدعم الفني المقدم من الشركة المستضيفة :
نظرًا لأنه من المتوقع أن تواجه الكثير من المشكلات الفنية أثناء القيام بأعمال الاستضافة ، والتي قد يكون من الصعب التعامل معها بدون خبرة ، فمن الضروري أن تختار شركة استضافة تقدم نظام دعم فني قوي لعملائها.

4-الموارد الأستضافة :يجب تحديد عدد الزوار والحجم المتوقع لموقع الويب بحيث يمكن تحديد مساحة الاستضافة وعرض النطاق الترددي وموارد استضافة الويب الأخرى بناءً على ذلك لتجنب المشكلات التي قد تؤدي إلى توقف موقع الويب باستمرار.

5-عدد المواقع : 
إذا كنت ترغب في إنشاء المزيد من المواقع دون زيادة تكاليفك ، فعليك التفكير في عدد المواقع المنفصلة ذات المجالات المختلفة التي يُسمح باستضافتها على نفس الحساب.

عادةً ما تسمح خطط الاستضافة المشتركة الصغيرة باستضافة موقع ويب واحد فقط ، بينما تسمح الخطط الأكبر باستضافة مواقع ويب متعددة على نفس الحساب. لكن InMotion Hosting يخرق هذه القاعدة ، حيث تسمح الخطة الدنيا بإنشاء موقعين على الويب على نفس الحساب دون أي تكلفة إضافية.

6-مجال - الدومين :

اسم المجال اسم المجال
هذا من أهم الأشياء التي يجب عليك اختيارها بعناية عند إنشاء أي موقع على شبكة الإنترنت لأنه مهم للغاية.

اسم المجال هو أول ما يعرفه الزائر عن موقع الويب الخاص بك. قبل أن يرى الزائر الموقع ، يرى اسم المجال الخاص به

لذلك يجب أن تختار بعناية ، مع الأخذ في الاعتبار أنك تشتري اسم مجال جيد وجذاب.

اسم المجال "الدومين" هو عنوان موقع ويب (على سبيل المثال: www.google.com و amualna.com).

قد يكون اسم المجال خاصًا بمنطقة جغرافية ودولة معينة ، مثل اسم المجال على سبيل المثال. أسماء النطاقات لجمهورية مصر العربية ، قد تكون أسماء النطاقات عالمية ، على سبيل المثال com. هو الأكثر شيوعًا.


هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم المجال لموقع الويب الخاص بك ، وأهمها:

1- للتعبير عن موقع الويب الخاص بك ، كلما كان اسم المجال الخاص بك أكثر وضوحًا وتوجيهًا ، كان ذلك أفضل بكلمات مفهومة تشير إلى موقع الويب الخاص بك وتخصصه ، وستوفر نتائج فعالة للزوار للوصول بسهولة إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث.
2-يجب أن يكون قصيرًا وسهل التذكر حيث سيؤدي ذلك إلى مزيد من التفاعل مع الزائر والعودة إلى الموقع بسهولة ويسهل تذكرها.

3-تاريخ اسم الدومين ، حيث أنه من المهم النظر في تاريخ اسم المجال والكشف عما إذا كان اسم المجال قد تم استخدامه على الإطلاق لتجنب شراء اسم نطاق محظور أو سيئ السمعة ، مما قد يؤدي إلى إتلاف موقع الويب الخاص بك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-