الدليل الشامل لتصدر محركات البحث_ سيو 2023 للمبتدئين

 في هذا المقال سنتعرف على الدليل الشامل لتحسين محركات البحث ، سنتعلم ماهي تهيئة محركات البحث وكيف تعمل . 
الدليل الشامل لتصدر نتائج البحث

الدليل الشامل لتهيئة محركات البحث للمبتدئين :

يتطلب تحسين محرك البحث الممارسة والخبرة والصبر ، وهذا المقال يتضمن الإساليب العملية فقط ، من أجراء البحث عن الكلمات المفتاحية إلى العثور على الأسألة في مجال تخصصك ، وسيرشدك هذا الدليل خلال عملية تحقيق النجاح في تحسين محركات البحث .
لذلك إذا قمت بممارسة هذه الخطوات بشكل يومي فقد يتحول الى منجم ذهب بالنسبة لك ، سنتحدث اليوم عن بعض اساسيات لتحسين محركات البحث . 

اساسيات تحسين محركات البحث :

مقال تحسين محركات البحث هذا مخصص للمبتدئين والخبراء ، هذا هو السبب في أننا سنبدأ من الصفر الى أحتراف تحسين محركات البحث . 
1- تعرف على تهيئة محركات البحث (SEO) : 
السيو هي عملية متكاملة لتحسين الموقع وصفحة الويب الخاصة بك بحيث يتم ترتيبها في الصفحة الاولة لمحرمات البحث ، 
تتضمن عملية تحسين محركات البحث SEO طرق مختلفة للحصول على عدد أكبر من الزوار لموقعك بشكل مباشر محركات البحث ويتعلق الأمر بتعزيز تجربة المستخدم باستراتيجيات عملية حتى تبدأ محركات البحث في توجيه الزوار نحو موقعك . 

بدأت في التسعينات عندما ظهرت محركات البحث لأول مرة على الانترنت ، والان تطورت صناعة تحسين محركات البحث SEO بشكل كبير جداً لدرجة أن جوجل فقط تتلقى ما يقارب 3.5 مليار عملية بحث في اليوم الواحد . 

وكن متأكداً أن تحسين محركات البحث لا يتعلق بإنفاق المال على الإعلانات والدفع لكل نقرة وبالتالي ظهور موقعنا بشكل مدفوع في الصفحة الاولى ، أنه يركز بدلاً من ذلك على مناهج مختلفة للحصول على الترتيب الأول . 

بكل سهولة فأن كل استراتيجية تقوم بها لجعل محرك البحث يعثر على موقعك الخاص يسمى تحسين محرك البحث . 

2- المفاهيم الاساسية  لتحسين السيو أو محركات البحث : 
السيو مجال واسع جداً ، ومع ذلك تعتمد مفاهيمها الاساسية على 3 عوامل مهمة وهي : محتوى رائع ومفيد وجذاب ، تحسين الجانب الفني والتقني للموقع ، روابط خلفية عالية الجودة . 

1- محتوى رائع ومفيد وجذاب : 
تهدف جوجل الى مساعدة مستخدميها ، ويجب عليك بصفتك كاتباً وناشراً للمحتوى مساعدة مستخدمي جوجل من خلال أضافة قيمة الى حياتهم ويجب عليك مساعدة الناس الحصول على أجاباتهم أو الحلول الرائعة . 

المحتوى الرائع يعني ان المحتوى الخاص بك يجب ان يكون سهلاً وجذاباً ، لكن الشيء المهم أولاً هو البحث عن الكلمات الرئيسية لمحتواك الخاص . 

يجب ان تجعل القارئ متصلاً بموقعك على الويب ، ويجب ان تركز ايضاً على جعله يثق بعملك من خلال المحتوى . 

المحتوى هو الاساس عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث لا يركز العديد من الخبراء على تقديم محتوى جذاب للمستخدمين ونتيجة لذلك فشلو بشدة . 

2- تحسين الجانب الفني والتقني للموقع : 
تغطي العناصر الفنية كيف يبدو الموقع الخاص بك وما اذا كان مصمماً بواجهة سلسة وجذابة أو لا كما يغطي سرعة الموقع والمقاييس الفنية الاخرى . 
وon-page seo سأتحدث عن هذا المصطلح في المقال التالي . 

3- انشاء روابط خلفية عالية الجودة : 
سيؤدي الحصول على روابط خلفية عالية الجودة الى زيادة ثقة محركات البحث على موقعك الخاص ، بمعنى اخر ستصبح المفضل لدى جوجل . 
مع زيادة قوة صفحتك عبر الروابط الخلفية عالية الجودة ، سترى ارتفاع في تصنيفاتك وسيبدأ موقعك الخاص في الترتيب على اساس مصطلحات بحث متعددة . 

3-شروط محركات البحث الفنية التي يجب أن تعرفها : 

قبل أن أبدأ بالشرح سأوضح بعض المصطلحات المتعلقة بالسيو التي سأستخدمها بشكل متكرر 
* on-page SEO  : يعمل هذا العامل بشكل اساسي على تحسين المحتوى المكتوب ضمن الموقع لتسهيل قراءته وليس فقط للمستخدم ، ولكن أيضاً لعناكب البحث بالذكاء الاصطناعي من جوجل . 

وتأتي المصطلحات التالية تحت مظلة On-Page SEO : 

Keyword Research  البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها ، إيجاد كلمات رئيسية سهلة الترتيب ذات حجم بحث جيد ، وتحسين المحتوى المكتوب ( تعيين العناوين الرئيسية المناسبة - والعناويين الفرعية - وعلامات الأقتباس وما الى ذلك ) ، وتحسين علامات العنوان والصورة ( الرسوم - والكلمات المفتاحية التي تعبر عنها ) أداء الصفحة تحسين سرعة الصفحة ، الربط الداخلي ( ربط المقالات والمدونات ضمن الموقع نفسه -موقعك - ذات الصلة ) 

يشمل تحسين محركات البحث التقني ( السيو التقني ) تحسين السرعة ، وتزيد من تجربة المستخدم لكل زيارة للموقع ، وعلى العكس يهدف  on-page SEO في تحسين المحتوى لمحركات البحث والزوار . 

* Off-Page SEO : من العوامل التي تتحدث عما يجب عليك فعله بشكل خارجي لزيادة تصنيفات البحث ، وتحسين الترتيب لموقعك على الويب ، كالحصول على روابط خلفية باكلينك عالية الجودة ، وبمكنك الحصول عليها كما يلي : 

مقال خارجي أو ما يسمى الجيست بوست (كتابة محتوى لموقع ضخم ، ومتصدر ضمن كلمات بحث تستهدفها وربطه بموقعك الخاص )، والتواصل عبر البريد الإلكتروني (إقناع رواد موقعك الويب للحصول على روابط عبر إرسال رسائل البريد الإلكتروني للزوار نفسهن )، واستبدال روابط منتهية الصلاحية بروابط لمقالات موقعك (البحث عن المقالات الخارجية الترويجية ، والروابط المعطلة واستبدالها بروابط صحيحة وتعمل من موقعك الخاص) . 

بغض النظر عن ذلك، فإن مصطلحات مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية لموقع الويب تندرج أيضًا ضمن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة لأن هذه العوامل لها تأثير غير مباشر على الترتيب العام لموقعك على الويب. 

4- أساسيات تحسين محركات البحث في عام 2023 : 

سيو هي صناعة  قيمتها مليار دولار وهناك سبب لتركيز الكثير من الشركات على جذب المستخدمين إلى المواقع الخاصة بهم. ومع ذلك، فإن أساسيات تحسين محركات البحث تشمل سبب أهميتها، وبعض فوائدها، وفهم كيفية عمل محركات البحث.

دعونا نتحدث عنهم واحدًا واحداً :

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا ؟

هل كنت تعلم ما يقرب من 57٪ من الزيارات تأتي من استعلامات بحث جوجل . ليس ذلك فحسب، بل يبدأ 68٪ من المستخدمين نشاطًا معينًا باستخدام بحث جوجل.

فوائد تحسين محركات البحث : 

تحسين محركات البحث هو زيادة عدد زوار موقعك وتشمل بعض الفوائد الرئيسية : 
1- المزيد من الزوار المهتمين بمواضيعك : 

بالمقارنة مع الأنظمة الأساسية الأخرى، توفر محركات البحث  مزيدًا من عدد زوار موقعك. فإذا حصلت على ترتيب في الصفحة الأولى من جوجل لاستعلام بحث معين ، فمن المؤكد أن تتلقى المزيد من الزيارات من محرك البحث .

لذلك كلما ارتفع تصنيفك زادت فرصك في جذب المزيد من الزيارات . 

2-يضمن تهيئة محركات البحث SEO ثباتاً في عدد الزيارات :

قد  يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على المركز الأول في محرك بحث لاستعلام بحث كبير الحجم.

ومع ذلك بمجرد حصولك على هذا الترتيب لن تتدخل جوجل فيه إذا امتثلت لقواعد وإرشادات مشرفي المواقع.

نتيجة لذلك ستتلقى زيارات متسقة على الموقع الخاص بك، أو مدونتك والتي ستؤدي في النهاية إلى مزيد من الثقة والأرباح . 

3- تسويق مجاني :

بشكل عام سيوفر موقع الخاص بك المصنف بالصفحة الأولى عدد زيارات مجانية حيث لن تضطر إلى هدر الأموال على الإعلانات المدفوعة لعملك.

إذا كنت تفكر في مثال شراء دومين واستضافة، فسترى أن جوجل تفرض رسومًا على مواقع الويب ذات النتائج المدفوعة.

على العكس من ذلك ، فإن النتائج الأصلية الموجودة بسبب السيو ستكون دون أي نفقات.

4- وفاء وثقة المستخدم : 

من مصادر موثوقة متعددة تم التأكيد على أن المستخدم لا يرغب في النقر فوق إعلان بعد كتابة استعلام على جوجل، وسيذهب المستخدمون بدلاً من ذلك للحصول على نتائج مباشرة مع المواقع التي لا تدفع بحيث قاموا ببناء نوع من علاقة الثقة مع هذه العلامات التجارية، والشركات بشكل غير مباشر . 

كيف تعمل محركات البحث ؟ 

قبل أن نتكلم عن كيفية عمل محركات البحث ، يجب عليك معرفة المزيد عن ماهية محرك البحث في الواقع . 
تسمى أي أداة على الانترنت يمكن ان تساعد المسستخدم في العثور على معلومات محددة حول استعلام بحث بمحرك البحث 

مثال : جوجل محرك بحث يقوم المستخدمون فيه بكتابة استعلامات البحث لحل مشكلتهم، أو الحصول على معلومات معينة حول موضوع معين .
مثل جوجل توجد أيضًا بعض محركات البحث الأخرى. يتضمن ذلك Bing و Yandex و Baidu و DuckDuckGo و Yahoo.

الآن بعد أن فهمت ما هو محرك البحث  ، إليك كيفية عمله:

1- عناكب البحث الزحف : 
يقوم محرك البحث بالزحف الى ملايين صفحات الويب باستخدام اساليب عديدة . 
ومع ذلك يمكننا رؤية برامج الزحف لتحليل مليارات الصفحات في أقل من دقيقة . 
يمكن أيضاً لبرامج الزحف والروبوتات بكتشاف روابط جديدة محدثة أثناء فحص البيانات ، وهذا هو السبب أنك سترى تغييراً في تصنيفات البحث بين يوم واخر . 
2- فهرسة الموقع : 
عندما ينتهي الروبوت من الزحف واستكشاف صفحات ومنشورات مختلفة على موقعك الخاص ، فإنه يبدأ في فهرستها وتخزينها . 
يحتفظ جوجل بأكبر بيانات فهرسة حتى الان . 


3- انتقاء النتائج : 
بعد ان قام الفهرس بتخزين بياناتك سيبدأ في اختيار النتائج وفقاً لاستعلام البحث . 
هذا ما نسميه SERP صفحة نتائج البحث ، وقد تعتمد اختيار النتائج على العديد من العوامل . 

4- ترتيب الموقع : 
تتم عملية الزحف والفهرسة والاختيار في غضون بضع دقائق ، وسيعرض لك محرك البحث اخر النتائج الاكثر صلة . 
هذه هي الطريقة التي يفهم بها جوجل استعلامات البحث ويتصرف وفقًا لذلك. ووفقًا للعديد من الموارد تنظر جوجل في حوالي 200 عامل ترتيب قبل تصنيف موقع ويب على الصفحة الأولى، تم تأكيد العديد منهم بالفعل من خلال حساب Twitter الرسمي لمحرك البحث، ولا يزال البعض منهم تحت التجربة.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-