أفضل الأدوات التسويق الالكتروني 2023

 أفضل الأدوات التسويق الالكتروني 2023

لتحقيق أفضل النتائج في حملاتك التسويقية، وللوصول إلى الجمهور المستهدف في الوقت المناسب، يجب أن تكون مزودًا بأدوات تسويقية تسهّل تنفيذ المهام وتوفّر لك جهدًا ووقتًا، وتقلل من احتمالات الأخطاء. بغض النظر عن نوع حملات التسويق التي تقوم بها أو وسائل الاتصال التي تنشر من خلالها محتواك، تتوفر العديد من أدوات التسويق الإلكتروني التي تساعدك في تحقيق أهدافك.

في هذا المقال، سنشارك معك أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوّق لتحقيق أفضل النتائج في استراتيجيات التسويق.

1- Ahrefs : 

لا أبالغ عندما أقول لكم أن Ahrefs تُعتبر واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO المتاحة حاليًا. فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد جوجل في قائمة أهم برامج الزحف إلى المواقع على الإنترنت، وتُعد وجهة أساسية لكثير من خبراء التسويق الإلكتروني.

من خلال زيارتها لموقعك وتحليل محتواك، تقدم Ahrefs تقارير مفصلة حول الأماكن التي تحتاج إلى تحسينها على موقعك لتحسين تصنيفه في نتائج محركات البحث. كما تُعمل على مراقبة الروابط المكسورة على موقعك وتساعد في إصلاحها.

تتبع أيضًا الكلمات المفتاحية عبر محركات البحث مثل جوجل ويوتيوب وبينغ وياهو، وتساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية ذات الأهمية بالنسبة لمحتواك. توفر لك نظرة على التصنيفات العضوية للكلمات المفتاحية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاعتماد على Ahrefs لتتبع وتحليل الروابط الخلفية (Backlinks)، وهي الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك. هذه الروابط تعتبر نقاط انطلاق مهمة لتعزيز علامتك التجارية.

تكلفة الاشتراك:
تتنوع خطط الاشتراك ما بين Lite و Standard و Advanced و Agency.

تكلفة الاشتراك الشهري تبدأ من 99 دولارًا للأفراد، و 999 دولارًا للشركات.
تكلفة الاشتراك السنوي تبدأ من 82 دولارًا شهريًا للأفراد، و 832 دولارًا شهريًا للشركات.
هناك إصدار تجريبي متاح لمدة 7 أيام بتكلفة 7 دولارات.

تصنيف الأداة:
تحسين محركات البحث SEO

شركات بارزة تستخدم  Ahrefs :
Netflix, Ebay, Uber, LinkedIn 

 2- SEMrush 

هي أداة ممتازة للبحث ومراقبة المنافسين، حيث تقدم لك تحليلًا مفصلًا للكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك. توفر لك بيانات أساسية مثل استراتيجيات البحث المدفوعة (PPC) لهم. عندما يتعلق الأمر بحملاتك الإعلانية على Google، يكون لديك مساحة محدودة في العنوان والوصف لإقناع الأشخاص بالنقر على إعلانك. باستخدام أداة مثل SEMrush، سيصبح الأمر أسهل. ونتيجةً لتتبعها وتحليلها للكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا، ستساعدك في تحسين محركات البحث (SEO) على موقعك الإلكتروني. تقوم SEMrush أيضًا بتحليل الروابط الخلفية (Backlinks)، حيث يمكنك جمع البيانات وتصدير النتائج إلى تقارير قابلة للقراءة بصيغة PDF حسب احتياجاتك لمشاركتها مع فريقك للاطلاع عليها. 

تتبع SEMrush أيضًا أي ذكر لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتساعدك في معرفة تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية ومع منافسيك على منصات مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب. هذا يساعدك في تقييم أداء حملاتك التسويقية الحالية، وبالإمكان من خلاله جدولة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. بالنسبة للتكلفة، 
تقدم SEMrush ثلاثة خيارات اشتراك شهري: (Pro، Guru، Business) بأسعار تبدأ من 119.95 دولارًا، وهناك أيضًا خيارات اشتراك سنوي تبدأ من 99.95 دولارًا شهريًا. 
كما تقدم إصدار تجريبي مجاني لمدة 7 أيام. 

تصنف SEMrush
 كأداة تهدف لتحسين محركات البحث (SEO). شركات بارزة تستخدم هذه الأداة تشمل 
Paypal , Ebay , Forbes, Booking.com 

3- Google Search Console

 تُمكّنك منصة Google Search Console من مراقبة جودة موقعك على الويب وتقديم تقارير حوله في نتائج بحث Google SERP، مما يتيح لك تتبعه واستعراض محتواه بحيث يظهر في نتائج البحث. يُمكن لهذه المنصة أن تستعرض محتوى موقعك وتحسن ظهوره على الإنترنت من خلال عمليات الزحف إلى موقعك وفهرسة محتواه. وبالتالي، فإنها تعد الخيار المناسب للمواقع الجديدة حيث تسمح لأصحابها بإرسال صفحات موقعهم للفهرسة ومتابعة العناوين URL التي لا يرغبون في فهرستها، وفي حال حدوث مشكلة على الموقع، فإنها ستخبرك بذلك. للاستفادة من مزايا Google Search Console، ما عليك سوى إضافة الرمز إلى موقعك على الويب أو الانتقال من خلال منصة Google Analytics. التكلفة: مجانية التصنيف: تحسين محركات البحث SEO بعض الشركات المتميزة التي تستخدم هذه المنصة:

  4- Ubersuggest

   Ubersuggest هي أداة مجانية لتحسين محركات البحث (SEO) تم تطويرها من قبل خبير تحسين محركات البحث نيل باتيل في عام 2017.
  تُساعدك Ubersuggest في تحديد الكلمات المفتاحية والأهداف وراء البحث من خلال عرض أعلى نتائج البحث عن العبارات من القصيرة إلى الطويلة. يُمكنك من خلالها العثور على مصطلحات وكلمات مناسبة لاستخدامها على موقعك. تتميز هذه الأداة بسهولة الاستخدام، حيث يمكنك استخدامها دون الحاجة إلى إنشاء حساب، وتقدم تقارير عن تفاعل الكلمات المفتاحية ومستوى المنافسة، إلى جانب توفير مجموعة شاملة من أفكار الكلمات المفتاحية وتكلفة النقرة (CPC). التكلفة: تبدأ من 12 دولارًا شهريًا (للأفراد) 20 دولارًا شهريًا (للشركات الصغيرة والمتوسطة) 40 دولارًا شهريًا (للشركات والوكالات الكبيرة) التصنيف: تحسين محركات البحث SEO بعض الشركات المتميزة التي تستخدم هذه الأداة: eBay، Twitter، Microsoft، Adobe، Nike

5- MOZ
تقوم MOZ بمتابعة أداء الكلمات المفتاحية على الصفحات الأولى في محركات البحث، وتحليلها وتقديم سجل مرتب لها. بالإضافة إلى ذلك، تساعدك في اكتشاف أفكار جديدة لكلمات وموضوعات جديدة. تقوم MOZ بتحديد أخطاء في استراتيجية تحسين محركات البحث لموقعك وتقوم بتصحيحها قبل أن تؤثر على تصنيف محرك البحث الخاص بك. إنها خيار جيد للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يمكنك تتبع ما يصل إلى 50 حملة مختلفة عند الاشتراك في خطة PRO. تكلفة الاشتراك:
 تبدأ من 99 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري و79 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي التصنيف: تحسين محركات البحث SEO بعض الشركات المتميزة التي تستخدم هذه الأداة:

TopSpot، Virtru، 99Designs، Zillow 6- SpyFu إحدى أكثر أدوات تحسين محركات البحث تفصيلًا، باسم يعكس طبيعته حيث يقوم بالتجسس على منافسيك واستخراج كل تفاصيل حملاتهم الإعلانية والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها والبحث في مواقعهم وعدد النقرات الشهرية التي يحصلون عليها. كما يمكنه عرض عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية كل شهر. تكلفة الاشتراك:

 تبدأ من 33 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري تبدأ من 39 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي التصنيف: تحسين محركات البحث SEO بعض الشركات المميزة التي تستخدم هذه الأداة: أدوبي، أمازون، مايكروسوفت، تويليو
TopSpot، Virtru، 99Designs، Zillow

7- Google Analytics يعتبر Google Analytics أداة لا تقدر بثمن لأي مسوق إلكتروني، حيث يكون هو المسؤول الرئيسي عن تتبع رحلة وخطوات عملائك داخل موقع الويب الخاص بك، بدءًا من دخولهم الصفحة الأولى حتى مغادرتهم لها. كما يقدم معلومات حول عدد الزيارات ومصادر حركة المرور والصفحات الأكثر زيارة، ويساعد في فهم مصادر الزوار وتقديم تقارير تحليل اللغة والموقع الجغرافي، وغيرها من المعلومات المفيدة.
تكلفة الاشتراك:
مجانًا التصنيف: تقارير وبيانات

8- Hubspot
هوبسبوت ، أداة ساحرة بالنسبة للمسوقين، حيث تتيح استخدامات متعددة في جميع جوانب العملية التسويقية، مثل: المبيعات وإدارة علاقات العملاء والتسويق من خلال المحتوى وإدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. 
تقدم هوبسبوت تحليلات دقيقة حول عملائك أثناء حملات التسويق. على سبيل المثال، إذا قمت بإطلاق حملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني، فإنها تزودك ببيانات حول عدد النقرات ونسبة الجمهور الذي فتح البريد الإلكتروني ومعدلات التحويل. 
وعلى موقع الويب الخاص بك، تتبع هوبسبوت رحلة العميل من دخوله إلى الموقع حتى مغادرته، مما يمكنك من معرفة كيفية وصول الزوار إلى موقعك والصفحات التي يستعرضونها ومدة تواجدهم والمحركات التي استخدموها للبحث وسرعة مغادرتهم والمزيد. إنها أيضًا واحدة من أفضل أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) حيث تحتفظ بقاعدة بيانات العملاء وتمكنك من الوصول إليها في أي وقت ومشاركتها مع فريقك. 
والأهم من ذلك، أنها تتيح أيضًا أتمتة التسويق حيث تقوم بأنشطة التسويق تلقائيًا دون الحاجة لتدخل بشري، مما يوفر الوقت والجهد ويقلل من خطأ العملية. 
تتيح لك أيضًا إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تمتلك حسابات متعددة على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك ربطها وإدارتها بسهولة من خلال هوبسبوت، مما يجعل المعلومات متاحة ومشتركة وسهلة الوصول إليها. 
تتيح لك أيضًا إنشاء وجدولة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مسبقًا. فيما يخص التسويق من خلال المحتوى، هوبسبوت تبرز بشكل خاص، حيث توفر لك العديد من الأفكار لمدونتك من خلال أداة إنشاء أفكار المدونة التي توفرها. أيضًا، يمكنك استخدام أداة "Make my Persona" لإنشاء خطة تسويقية وتحليل عملائك. تكلفة الاشتراك:
 تبدأ من 50 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري تبدأ من 45 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي
التصنيف: أداة متعددة الاستخدامات شركات بارزة تستخدم هذه الأداة:

أدوبي، أمازون، مايكروسوفت، تويليو 9- Hootsuite إذا كنت تدير عدة قنوات اتصال وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن أداة هوتسويت ستكون الخيار الأمثل لإدارة هذه المنصات. 

إنها توفر تحليلات لأداء منشوراتك ومستوى تفاعل جمهورك. تساعدك أيضًا على تقييم أداء حملات التسويق المختلفة وتحديد أيهما يتفوق على الآخر. جميع الأدوات المذكورة ترتبط بمواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، وهناك أدوات متخصصة لبعض قنوات التسويق مثل يوتيوب، والذي لا يمكن تجاهله لأنه ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل. تكلفة الاشتراك:

 تبدأ من 49 دولارًا شهريًا

التصنيف

 أداة متعددة الاستخدامات شركات بارزة تستخدم هذه الأداة: أدوبي، أمازون، مايكروسوفت، تويليو 10- TubeBuddy أداة قوية للمسوقين على يوتيوب تساعدهم في إدارة قنواتهم وتحسين محتواها وزيادة عدد المشاهدات والمشتركين. تُعد تيوب بادي أداة وامتدادًا يمكن تثبيته على متصفح كروم ويساعدك على الوصول إلى مواضيع الفيديو الشائعة والمتعلقة بالبحث، وتحديد علامات الوسوم الأكثر شيوعًا حول مقاطع الفيديو الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم بتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحقيق أفضل أداء في نتائج البحث من خلال توفير إعدادات مثل الوسوم والصور المصغرة والوقت المثالي للنشر. يمكنك أيضًا مراقبة منافسيك وتحليل محتواهم، بما في ذلك عناوين الفيديو ووصفها والوسوم والصور المصغرة، ومعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحثون عنها. تكلفة الاشتراك: تبدأ من 2.4 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري تصل إلى 21.2 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي

التصنيف:

تقارير وبيانات

شركات بارزة تستخدم هذه الأداة:

 أدوبي، أمازون، مايكروسوفت، تويليو 

11- VidlQ
هذه الأداة تساعدك على تحسين كلمات مفتاحية لقناتك على YouTube ومعرفة أي فيديو يتصدر نتائج البحث. تحليل الكلمات المفتاحية يمكنه أن يسهم في زيادة معدلات المشاهدة والتحويل. تكلفة الاشتراك:

تبدأ من 7.5 دولار شهرياً تصل إلى 79 دولار شهرياً 12- مخطط كلمات Google هذه الأداة المجانية توفر لك قاعدة بيانات ضخمة من كلمات مفتاحية مباشرة من Google. يمكنها أن تكشف عن الأجهزة المستخدمة من قبل الجمهور والكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك. بالإضافة إلى العديد من الأدوات الأخرى، يبقى مخطط كلمات Google أحد الأدوات الرئيسية لتحسين محركات البحث. تكلفة الاشتراك: مجاني 13- KWFinder هذه الأداة سهلة الاستخدام ومعتمدة من قبل العديد من المسوقين. تساعدك في العثور على كلمات مفتاحية طويلة والوصول إلى قمة نتائج البحث في Google. تقوم بتحليل صفحات نتائج البحث وتجد الكلمات المفتاحية لمنافسيك. تقوم بتصفية الكلمات غير المربحة وتقدم موضوعات ذات صلة. تكلفة الاشتراك: بداية من 29.90 دولار شهرياً تصل إلى 79.90 دولار شهرياً 14- Google Trends إذا كنت ترغب في معرفة أحدث الأحداث والموضوعات الشائعة، فإن Google Trends هي مساعدك. تخبرك عن ما يحدث في الوقت الحالي وتساعدك في تنويع محتواك بين المحتوى الدائم والمحتوى الرائج. تكلفة الاشتراك:

 مجاني

  15- Answer The Public تقدم Answer The Public لمحة حول اهتمامات العملاء وتقديم محتوى مستهدف. تعرض الأسئلة الشائعة حول الموضوع بأساليب متنوعة وتقدم نتائج بحسب الأبجدية. تكلفة الاشتراك تعتمد على الاستخدام. تكلفة الاشتراك: بداية من 99 دولار شهرياً 16- Buzzsumo هذه المنصة تساعدك في البحث عن الموضوعات الرائجة على وسائل التواصل الاجتماعي. تقدم لك لمحة عن الموضوع ومعدل المشاركات. يمكنها أيضاً تقديم عناوين شائعة وأيام التفاعل الأكبر.
تكلفة الاشتراك:
بداية من 99 دولار شهرياً تصل إلى 299 دولار شهرياً 17- SurveyMonkey إذا كنت بحاجة إلى أبحاث واستطلاعات لجمهورك، فإن SurveyMonkey تساعدك في الحصول على إجابات دقيقة. تقدم لك تحليلات لأراء الجمهور تجاه منتجاتك.
تكلفة الاشتراك:
بداية من 5 دولار شهرياً تصل إلى 17 دولار شهرياً

18- Grammarly

جرامرلي هي أداة وإضافة تُثبت على متصفح كروم أو أي متصفح تفضله بكل سهولة، ويمكن تنزيلها لبرامج مايكروسوفت أو منتجات جوجل مثل جوجل دوكس لتستخدمها بشكل تلقائي أثناء الكتابة في أي مكان أو برنامج. يمكن اعتبارها كأداة تدقيق لغوي للإنجليزية تصحح الأخطاء الإملائية والنحوية في محتواك.

  تكلفة الاشتراك: تبدأ من 12 دولار شهريًا تصل إلى 15 دولار شهريًا
التصنيف:
 صناعة المحتوى بعض الشركات المميزة التي تستخدم هذه الأداة: 

اونترابورت، إنتركوين
  19- MailChimp 

 لا يمكن تجاوز أهمية أداة مثل ميل تشيمب عندما نتحدث عن أفضل أدوات التسويق. فهي تتميز في تنفيذ حملات البريد الإلكتروني بشكل رائع، حيث تتيح لك إرسال 12,000 رسالة بريدية مجانية شهريًا لمشتركين يصل عددهم إلى 2,000. تُدرج أداة ميل تشيمب ضمن قائمة أدوات أتمتة التسويق التي حققت نجاحًا كبيرًا لشركات كبيرة مثل فيميو وتيد. تكلفة الاشتراك: تبدأ من 11 دولار شهريًا تصل إلى 299 دولار شهريًا
التصنيف: 
حملات إعلانية بعض الشركات المميزة التي تستخدم هذه الأداة
فيميو، تيد

  20- Canva 

  تُعد كانفا واحدة من أفضل الأدوات المجانية لتصميم الصور والإنفوجرافيك ومقاطع الفيديو بمهارة وجودة عالية.
 تم تطوير كانفا خصيصًا لغير المصممين، وتتميز بميزات تشبه برنامج أدوبي فوتوشوب.
 تحتوي على أكثر من مليون صورة ورسم توضيحي وخطوط مجانية، وتوفر لك قوالب لإنشاء محتوى بصري لمنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وبينتريست، بأبعاد صحيحة لكل نوع من المحتوى بدون الحاجة للبحث عن الأبعاد المناسبة. تكلفة الاشتراك: تبدأ من 3.5 دولار شهريًا تصل إلى 25 دولار شهريًا
التصنيف: 

تصميم
  21- Buffer  

  تساعدك أداة بوفر على جدولة منشوراتك عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن. إنها تندرج تحت فئة أدوات أتمتة التسويق التي تقوم بأداء بعض مهام التسويق بدقة تامة من دون تدخل الإنسان. تكلفة الاشتراك:
تبدأ من 6 دولار شهريًا تصل إلى 12 دولار شهريًا
التصنيف: 
حملات إعلانية بعض الشركات المميزة التي تستخدم هذه الأداة: 
شوبيفي، سبوتيفي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-