ما هي الكتابة الفنية والإبداعية وكتابة المحتوى؟ ما هي المتطلبات الخاصة لكل منهم

 ما هي الكتابة الفنية والكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى؟ ما هي المتطلبات الخاصة؟

ما هي الكتابة الفنية والإبداعية وكتابة المحتوى؟

يعتقد الكثير من الناس أن جميع أشكال الكتابة متساوية وأن أي شخص يمكنه الكتابة بشكل جيد ويمكنه كتابة أي شيء ، لكن هذا الاعتقاد ليس صحيحًا تمامًا. 

تختلف الكتابة الإبداعية عن كتابة المحتوى ، والتي تختلف ابضاً عن الكتابة الفنية ، ولا يمكن لكل شخص يجيد الكتابة الإبداعية إتقان كتابة المحتوى أو الكتابة الفنية ، حيث توجد بعض الاختلافات الأساسية بين كل نوع.

مقال مرتبط : طريقة انشاء مدونة بلوجر

أنواع الكتابة : 

1- كتابة تقنية :

تشير الكتابة الفنية إلى أي شكل من أشكال الكتابة المتعلقة بالمجالات التقنية مثل أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والهندسة والكيمياء والروبوتات والطب والتكنولوجيا الحيوية ومختلف المجالات العلمية الأخرى.

ما هو هدف الكتابة الفنية؟

الهدف الرئيسي للكتابة الفنية هو توجيه وتثقيف الجمهور المستهدف حول قضية معينة. 

سواء كان ذلك في ميدان علمي محدد، أو مجموعة من المعدات محددة، أو أي موضوع آخر. 

من بين أهم تطبيقات الكتابة الفنية نجد الدورات المنشورة على الإنترنت، ودلائل المستخدم للأجهزة المتنوعة، والوصف للمنتجات على العبوات الخارجية، وما إلى ذلك.

 في السنوات الأخيرة، توسع مفهوم الكتابة الفنية ليشمل مجالات أخرى، وتم تضمين أنواع مختلفة من الخطابات الرسمية، مثل خطابات التوصية والتحفيز، وسير الذاتية ورسائل البريد الإلكتروني الرسمية، في سياق الكتابة الفنية، حيث تهدف هذه الرسائل إلى توفير فرص للكتابة الفنية، وتوفير فرص وظيفية أو أكاديمية لأصحابها.

ما الذي يتطلبه أن يكون الشخص كاتبًا تقنيًا؟

يتطلب أن يكون الكاتب التقني ذو معرفة عميقة بالموضوع المتخصص الذي يكتب عنه، والذي قد يشمل مختلف الصناعات والآليات والمنتجات والخدمات، أو مجموعة متنوعة من المجالات التقنية. 

يجب أن تكون اللغة المستخدمة في هذا النوع من الكتابة علمية وموثوقة، ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالموضوع التقني.

على سبيل المثال ، عند كتابة مقال تقني حول كيفية استخدام الغسالة ، يجب أن يكون كاتب المقالة على دراية بجميع المصطلحات الفنية في المجال وأن يكتب بأسلوب علمي مباشر دون أي مبالغة.

2- كتابة المحتوى: 

كتابة المحتوى هي أي شكل من أشكال الكتابة التي تهدف إلى توفير محتوى ذي صلة لموقع الويب. 

نظرًا لأن كل موقع ويب على الإنترنت يحتوي على جمهور مستهدف محدد ويحتاج إلى محتوى محدد لجذب الأعمال ، فهناك بعض مواقع الويب التي تقدم فقط محتوى إخباريًا مصممًا لتثقيف المستخدمين بدلاً من بيع خدمات أو منتجات معينة ، مثل المواقع الإخبارية أو المدونات.

شاهد أيضاً : طرق الربح من الكتابة والتدوين

ما هو الغرض من كتابة المحتوى؟

المحتوى الرئيسي مكتوب بهدف تسويقي في الاعتبار لبيع خدمة أو منتج معين معروض على موقع الويب ، ولكنه بالتأكيد ليس الهدف الوحيد.

 قد تكتب محتوى يجذب المزيد من المستخدمين إلى موقع ويب معين.

 على سبيل المثال ، قد يكون الهدف منه تحسين ترتيب موقع الويب في محركات البحث مثل Google ، أو قد يتعلق فقط بتثقيف المستخدمين وإعلامهم.

ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح كاتب محتوى؟

تختلف المهارات المطلوبة لتصبح كاتب محتوى رائعًا وفقًا لطبيعة ومجال الكتابة. لكن الشرط الأساسي هو امتلاك مهارات كتابة قوية ، بالإضافة إلى القدرة على تحديد الأسلوب المناسب عند الكتابة.

 على سبيل المثال ، إذا كنت كاتب محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي ، فيجب أن تستخدم أسلوبًا فريدًا وجذابًا لجذب المشاركات وزيادة الوصول إلى منشوراتك. ومع ذلك ، إذا كنت تكتب مقالًا يتحدث عن منتج معين ، فعليك استخدام لغة وأساليب تسويقية لإقناع قرائك بأنهم بحاجة إلى شراء هذا المنتج حتى تتمكن من كسب عمولة من كل منتج يتم بيعه من خلالك في تم وضع رابط المقالة. إذا كان هدفك هو جذب المزيد من المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك ، فيجب عليك اتباع الإرشادات المتعلقة بتحسين محرك البحث ، والمعروف أيضًا باسم تحسين محركات البحث (SEO).

بشكل عام ، لا تحتاج إلى معرفة متعمقة بموضوع معين حيث يمكنك العثور على المعلومات التي تحتاجها على الإنترنت ، ولكن يجب أن تكون لديك القدرة على الكتابة بطريقة تلبي أهدافك الكتابية ومتطلباتك. العميل أو العميل الذي تكتبه إلى الاسم الأول والأخير للعميل.

3- كتابة إبداعية : 


الكتابة الإبداعية هي أي شكل من أشكال الكتابة التي تتجاوز حدود الكتابة الأكاديمية أو المهنية أو الفنية وتتميز في الغالب بالكتابة السردية ، باستخدام أسلوب أدبي أو شعري.

 ما هو الهدف من الكتابة الإبداعية؟

الغرض الرئيسي من الكتابة الإبداعية هو ترفيه القراء ومشاركة الخبرات البشرية مثل الحب والخسارة حيث يحاول كاتب مبدع لمس الحقائق البشرية بطريقة أدبية من خلال عمله.
 تشمل الكتابة الإبداعية الروايات والقصص والأفلام والمسرحيات والأغاني والخطب التحفيزية وكل ما يأتي من خيال الكاتب.

ما الذي يتطلبه الأمر لتكون كاتبًا مبدعًا؟

الكاتب المبدع ، سواء كان روائيًا أو كاتب أغاني ، يحتاج إلى خيال واسع وقدرة على فهم سيكولوجية جمهوره. بالإضافة إلى اشتراط إتقان اللغة التي يكتب بها.

الكتابة الإبداعية ليست مجرد مهارة يمكن تعلمها، بل إنها عملية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشغف الشخصي تجاه الأدب والكتابة.
 ومع ذلك، تحتاج إلى قاعدة متينة من المفردات وأساليب الكتابة المتنوعة لتكون قادرًا على جذب القراء.
 فيما يتعلق بمحتوى الكتابة الإبداعية، فإنه لا يخضع لقواعد صارمة أو تعليمات محددة.
 قد يكون محتوى الكتابة خياليًا أو مستمدًا من الواقع. وإذا تم نشر الكتابات الإبداعية عبر الإنترنت، فإنها ليست مقيدة بتقنيات تحسين محركات البحث (SEO)، بل يمكن أن تنشر على منصات تستفيد من هذه التقنيات لجذب القراء المهتمين بهذا النوع من المحتوى.

باختصار، يمكننا القول أن الكتابة التقنية تتطلب معرفة عميقة بالموضوع المعني، في حين تعتمد كتابة المحتوى على مهارات الكتابة والتسويق والقدرة على التأثير على الجمهور المستهدف.
 أما الكتابة الإبداعية، فإنها تتطلب خصوصًا مهارات كتابية فائقة وخيال واسع، بالإضافة إلى فهم عميق لعقول القراء.

قبل أن تبدأ مسيرتك المهنية في مجال الكتابة، عليك أولًا تحديد مهاراتك الأساسية. هل أنت متخصص في مجال معين؟ هل لديك خبرة في التسويق أو القدرة على الإقناع؟ هل تتمتع بخيال واسع؟ إجابتك على هذه الأسئلة ستساعدك في تحديد المجال المناسب لك في الكتابة، الذي سيمكنك من التفوق وبناء مسار مهني ناجح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-