Content SEO تحسين المحتوى لمحركات البحث _ ما هو

  Content SEO تحسين المحتوى لمحركات البحث _ ما هو 

Content SEO تحسين المحتوى لمحركات البحث _ ما هو
يقول الناس دائمًا "المحتوى هو الملك" ، من خلاله يمكنك جذب عملائك وإخبار قصة علامتك التجارية ، وفي محتوى تحسين محركات البحث لموقعك على الويب ، يلعب دورًا مزدوجًا في جذب المستخدمين ومحركات البحث ، لذلك إذا كنت ترغب في كسب الثقة محركات البحث وجعل موقع الويب الخاص بك أعلى مرتبة ، اتبع مقالتنا عوامل إنشاء محتوى تحسين محركات البحث.

ما هو تحسين محتوى SEO؟

كما يوحي الاسم ، يشير تحسين المحتوى إلى المحاولات والخطوات التي تتخذها لتحسين المحتوى الخاص بك بحيث يكون لديه أفضل فرصة للترتيب في محركات البحث ، وجذب جمهورك المستهدف ، وتحويلهم إلى جمهور دائم.

كيف يفيد تحسين المحتوى موقع الويب الخاص بك؟

المحتوى هو أهم وأهم عنصر لكي يظهر موقع الويب الخاص بك في محركات البحث لأنه تعريف ما تقدمه وما يحتويه موقع الويب الخاص بك ، والذي بدونه يصبح موقع الويب الخاص بك عديم الفائدة.

لا يقتصر تحسين المحتوى على الجزء الداخلي من موقع الويب الخاص بك ، بل يشمل جميع العناصر التي تجذب المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك ، بدءًا من عنوان ووصف المحتوى الخاص بك ، واستخدام الصور المناسبة لموضوعك ، ومدى تغطية المحتوى الخاص بك لكل شيء يبحث المستخدمون عن كل هذه الطرق لجذب روبوتات البحث إلى موقعك على الويب.

تعرف على بعض عناصر تحسين المحتوى التي تجمع المستخدمين ومحركات البحث معًا

1-  كلمات المفتاحية هي البنية التحتية لمحتواك : 
- تُعرف أيضًا بالكلمات الرئيسية ، وهي الكلمات أو العبارات التي يدخلها الباحثون في محرك بحث للعثور على موضوع أو خدمة أو منتج معين.

- هذه هي الخطوة الأولى في كتابة محتوى صديق لـ SEO ، حيث تساعد الكلمات الرئيسية الأشخاص في العثور على موقعك من خلال محركات البحث مثل Google أو Bing.

- تتراوح الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث من كلمات مفردة إلى عبارات معقدة وتستخدم لإعلام مواقع الويب لزيادة حركة البحث العضوية ذات الصلة.

كيف يمكن أن تساعد الكلمات الرئيسية في تحسين المحتوى لمحركات البحث؟

تساعد الكلمات الرئيسية محركات البحث في عرض الصفحة الصحيحة لبحث معين وتضمن إعطاء المستخدمين المعلومات التي يبحثون عنها. تسمح هذه الكلمة الرئيسية للزوار بالوصول إلى موقع الويب الخاص بك.

هناك بعض الكلمات الرئيسية الرئيسية التي تقدم موقع الويب الخاص بك بوضوح للمستخدمين ، في حين أن الكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة هي مرادفات للكلمات الرئيسية LSI.

2- مرادفات لكلمة LSI : 

LSI تعني الفهرسة الدلالية الكامنة ، وهي مرادفات مرتبطة بكلماتك الرئيسية. على سبيل المثال إذا كنت تقوم بكتابة محتوى عن السفر فمرادفات الكلمة ع: البحر، ، والطيران، وتذاكر السفر، .إلخ 

كيف تكون مرادفات الكلمات الرئيسية جيدة لتحسين محركات البحث؟  
- تمكّنك المرادفات للكلمات من توقع كل شيء يبحث عنه المستخدمون في محركات البحث ، لذلك يغطي المحتوى الخاص بك جميع عناصر الموضوع الذي يبحث عنه عملاؤك.  

- يمكن أن تساعد المفردات روبوتات البحث في فهم محتوى موقعك بشكل أفضل ، مثل: إذا كتبت عن التفاح ، فكيف يفهم الروبوت أنك تقصد ماركة التفاح وليس الفاكهة؟  

- عند إضافة مرادفات لموضوعات ، مثل: الأجهزة الإلكترونية و iOS و AirPods ، يدرك الروبوت أنك تتحدث عن العلامة التجارية العالمية Apple. 

 - إذا أضفت مرادفات لموضوعات مثل: الفاكهة وصحة القلب والطعام ... فسيفهم الروبوت أنك تعني فاكهة التفاح وليس العلامة التجارية.

- بعد التعرف على الكلمات الرئيسية واختيار الكلمات الرئيسية المناسبة للمحتوى الخاص بك ، قد تتساءل عن عدد المرات التي تستخدم فيها الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك؟ أضف المزيد من الكلمات الرئيسية إلى المحتوى الخاص بك دون حشو
بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث ، هناك العديد من الاختلافات في عدد الكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها في المحتوى ، ويقترح بعض الأشخاص ألا يتجاوز معدل استخدام الكلمات الرئيسية 2٪ من إجمالي عدد الكلمات في المقالة. يقول آخرون أنه من الأفضل استخدام الكلمات الرئيسية بعد كل 100 كلمة ، ولكن ما هي النظرية الصحيحة؟
أفضل طريقة ليست حشر أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية ، ولكن استخدامها حيث ستساعدهم في الترتيب في محركات البحث ، وأهمها:
  • عنوان url
  • عنوان المادة العنوان العلامات
  • ميتا الوصف
  • استخدم الكلمات الأساسية في العناوين (H1 ، H2 ، H3 ، H4)
  • أدخل الكلمات الرئيسية في الفقرتين الأولى والأخيرة بالتساوي (موصى به في 150 كلمة في البداية والنهاية).
  • نص بديل في الصور 
3- جودة المحتوى :
قبل أن تبدأ في تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك ، اسأل نفسك ، ما الذي يجعل العملاء يحبون محتوى موقع الويب الخاص بك أكثر ويقرؤونه حتى النهاية؟ ما هي المزايا التنافسية للمنتجات التي تقدمها؟ ما الهدف من تقديم محتوى مشابه لمواقع أخرى!
المنافسة بين مشرفي المواقع على ترتيب محركات البحث لا حصر لها ، والبقاء على قيد الحياة يصبح أفضل وأغنى محتوى للمستخدمين. 

إذا كنت ترغب في الاستمرار في المنافسة ، فتأكد من جودة المحتوى الخاص بك 
بحيث يكون المحتوى الحصري
تقديم قيمة للقارئ وتلبية احتياجاته أثناء عملية البحث ، وهذا ما يسمى ب "نية المستخدم" ما يبحث عنه المستخدمون في المحتوى الخاص بك
تشير نية المستخدم إلى الهدف الذي يسعى المستخدم لتحقيقه من خلال عملية البحث على محرك البحث. هل يرغب في الحصول على معلومات؟ هل لديه نية للشراء أو الحجز؟ هل يقوم بمقارنة بين نوعين من المنتجات؟ يمكنك من خلال فهم نية المستخدم خلال مسار الشراء أن تنسق محتواك بشكل يركز على هذه النوايا في كل مرحلة. تنقسم نيات المستخدم إلى 4 أنواع: 1. معلوماتي: هنا يبحث المستخدم عن معلومات أو إجابات حول منتج، موضوع أو شخص. مثال: ما هو معنى التسويق الإلكتروني؟ 2. توجيهي: هذه النية تتعلق بالبحث عن مصدر محدد أو صفحة أو موقع على الإنترنت. مثال: موقع نقرة 3. تجاري: في هذه الحالة، يعرف المستخدم بالفعل ما يريد شراءه ويبحث عن معلومات قبل إتمام الشراء. مثال: أفضل شركات التسويق الإلكتروني 4. تعاملي: هنا يسعى الشخص لشراء شيء محدد. مثال: مواقع مجانية لتعلم البرمجة وبناءً على منصة  HubSpot ، يُفضل أن يكون طول المقال بين 2200 و 2500 كلمة. ولكن هذا لا يعني أن يكون المحتوى طويلاً دون فائدة، بل يجب أن يكون شاملاً لجميع جوانب الموضوع بشكل منظم ويقدم قيمة وفائدة للقارئ. 

4- استخدم العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.. H1، H2، H3 : 

قسم محتواك إلى فقرات وأقسام، ولا تجعله كتلة واحدة حتى لا يشعر الزائر بالملل ويغادر موقعك بسرعة.

تساعد العناوين الرئيسية أيضًا في:

تقسيم موضوعك إلى مواضيع فرعية، مما يسهل القراءة ويتيح لزوار صفحتك تصفحًا سهلًا وفهمًا أعمق للمحتوى الذي تقدمه.

توجيه الانتباه إلى المحتوى الرئيسي لمقالتك عن طريق تقسيمها إلى أقسام معينة تحتوي على معلومات ملموسة يمكن للزوار الاستفادة منها.

وبحسب موقع Semrush ، تعد العناوين وبنية المحتوى وجود المحتوى المرئي وجود مقال ذو جودة وتغطية شاملة للموضوع من أهم العوامل التي تزيد من حركة الزيارات العضوية لموقعك.

5- استخدم القوائم النقطية لتسهيل القراءة :

تقدم قوائم التعداد النقطي الكثير من المعلومات في قليل من الكلمات، وتجنب الجمل الطويلة التي قد تملِّ القارئ. لذا، حاول تقديم بعض الفقرات في شكل قوائم نقطية.
وتوصي منصة HubSpot باستخدام قائمة أو اثنتين كل 500 كلمة.
6- أنشئ روابط داخلية بين صفحات موقعك : 

تشبه الروابط الداخلية بمتاجر التسوق، حيث يمكن للزائر التنقل بين أقسام متعددة والعثور على ما يحتاجه بسهولة. بفضل الروابط الداخلية، يمكن للمستخدمين اكتشاف مزيد من المحتوى المتصل بموضوع الصفحة التي يزورونها، مما يعزز تجربتهم.

لا تفيد الروابط الداخلية القراء فحسب، بل تساعد أيضًا الروبوتات في فهم هيكل موقعك وفهرسته بشكل أفضل.

7-  الروابط الخارجية مع مواقع أخرى :
يسعى جوجل دائمًا لضمان حصول العميل على المعلومات التي يرغب في معرفتها حول موضوع معين، ولهذا السبب يُفضِّل إضافة روابط خارجية من مصادر موثوقة وذات صلة بمحتوى الموضوع. بهذه الطريقة، تُخبر جوجل أن محتواك كامل وأنك أجريت بحثًا شاملا حوله. ويلاحظ القارئ أنك مرتبط باستمرار بالمصادر التي تساعدهم على فهم الموضوع بشكل أفضل. 

 8- جذب انتباه جمهورك من خلال العناصر المرئية :
تستطيع العناصر المرئية نقل العديد من الأفكار والموضوعات المعقدة للجمهور بشكل أبسط من النصوص والجمل الطويلة والمملة. ومن بين العناصر المرئية الأكثر استخدامًا: الصور والفيديوهات والإنفوجرافيك والرسوم البيانية والإحصائيات. 

 9- دور العناصر المرئية في تحسين المحتوى :

 تجذب انتباه القارئ وتجعله يتفاعل مع المحتوى. فالعناصر المرئية تسمح للقارئ بالتوقف قليلاً والتأمل فيها، مما يزيد من اهتمامه بفهم محتوى الصفحة ويطيل وقت إقامته على الموقع للقراءة. تساعد العناصر المرئية على زيادة حركة المرور إلى موقعك بشكل طبيعي. على سبيل المثال، المقالات التي تحتوي على فيديو واحد على الأقل تحصل على زيادة بنسبة 83٪ في حركة المرور.  

 10- تفضِّل جوجل الصور المُحسَّنة لعمليات البحث : 

  تزيد من مدى وقت الزيارة لصفحات موقعك، وهذا يُعَدُّ إشارة جيدة لمحرك البحث لتصنيف موقعك. ملحوظة: محركات البحث غالبًا ما لا تستطيع قراءة الصور والعناصر المرئية مثل النصوص المكتوبة، لذا يجب أن تُبلغها عن طريق استخدام نصوص بديلة للصور (Alt text). 

 11- تحسين الصور لمحركات البحث باستخدام علامات النص البديل :

 النص البديل (Alt Text) هو وصف يتم إضافته إلى عنصر الصورة في صفحة الويب باستخدام علامة HTML، ويظهر هذا الوصف عندما يمر المستخدم بالماوس فوق الصورة أو عندما لا يمكن تحميل الصورة بسبب ضعف الاتصال بالإنترنت، على سبيل المثال. يساعد تحسين نص الوصف البديل (Alt tag) جوجل على فهم محتوى الصورة، حيث تمثل الصور نسبة 22.6٪ من عمليات البحث على جوجل. كما يُساعد تحسين الصور لمحركات البحث على تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث. لتحسين الصور لمحركات البحث، يجب أن تضيف الكلمات الرئيسية في: - نص الوصف البديل (Alt Text) - عنوان الصورة (Image Title) - التسمية التوضيحية (Caption)

12- تحسين المحتوى وحده لا يكفي :
كل العوامل المذكورة سابقًا غير كافية لظهور موقعك في محرك البحث. يجب عليك فحص الجوانب التقنية لموقعك من خلال تحليل تقني (Technical SEO) للتحقق من عدم وجود أي مشكلات تقنية قد تؤثر على تصنيف موقعك من قبل محركات البحث. أخيرًا: لا تقم بنشر محتواك مباشرةً
لا تقم بنشر محتواك مباشرةً من البداية، بل قم بمراجعته مرارًا وتكرارًا قبل النشر. تحقق من عدم وجود أخطاء وكلمات غير ضرورية، وتأكد من استخدام الكلمات الرئيسية في الأماكن المناسبة، بالإضافة إلى استخدام عناصر بصرية مناسبة تدعم الموضوع.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-