تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على الحملات الإعلانية و المسوقين

 تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على الحملات الإعلانية و المسوقين

اكتشف مفهوم أتمتة التسويق وتأثيره على مستقبل حملات الإعلان والمسوّقين، واستفد من فهمك لهذا الموضوع لرؤية كيفية تطور استراتيجيات الإعلان وتقديم المنتجات في الأوقات المناسبة وبطرق تتناسب مع احتياجات الجمهور.

تتسابق تكنولوجيا المعلومات وتتطور بسرعة غير متوقعة، حيث أصبحت الأتمتة جزءًا أساسيًا في تطوير العديد من المجالات، وأثرت بشكل كبير على العمليات التسويقية.

 تبرز أداة "أتمتة التسويق" كواحدة من العوامل المؤثرة في نجاح حملات التسويق، وذلك من خلال استخدام تقنيات وبرمجيات مبتكرة لتنفيذ المهام الروتينية بشكل آلي.

 قد تلاحظ على سبيل المثال بعد تفاعلك مع منصة أو موقع إلكتروني، أنك تتلقى بعد ذلك رسائل تسويقية منه دون أن تعرف السبب وراء ذلك. هذا التصرف يعرف بتقنيات أتمتة التسويق من قِبل العديد من الشركات لإرسال هذه الرسائل.

ما هو Marketing Automation :

أتمتة التسويق تشمل استخدام التكنولوجيا والبرمجيات لتنفيذ الأنشطة التسويقية المتكررة بشكل تلقائي. بهذا التقنية، يُمكن للمسوّقين توفير وقتهم وجهدهم مي تنفيذ المهام المتكررة، وبدلاً من ذلك يمكنهم التركيز على مهام أكثر استراتيجية مثل التخطيط والتصميم، وتحليل نتائج الحملات وتحسينها. على سبيل المثال، يُمكن لهذه الأدوات متابعة تفاعلات العملاء المحتملين، وتقديم المحتوى الملائم في الوقت المناسب، وبالتالي زيادة فعالية الحملات التسويقية.

وفي السابق ، كان يُفترض أن أتمتة التسويق مقتصرة على الشركات الكبيرة بسبب حجم البيانات المطلوب معالجته. ولكن مع تقدم التقنيات، أصبح استخدام أتمتة التسويق أمرًا أساسيًا لنجاح جميع الشركات بغض النظر عن حجمها. 

فوائد استخدام أتمتة التسويق  Marketing Automation :

تُسهم أدوات أتمتة التسويق في توفير الوقت والجهد، وتحسين دقة البيانات المستخدمة، وتعزز من فاعلية الحملات التسويقية من خلال استهداف الجمهور المناسب برسائل مخصصة.

بشكل عام، يمكن القول إن أتمتة التسويق تساهم في تحسين تجربة العملاء من خلال تقديم محتوى ملائم وموجه. تساعد هذه الأدوات على جذب المزيد من العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء فعليين من خلال تقديم حلول ملائمة لاحتياجاتهم. 

 وتُعزز أتمتة التسويق من كفاءة وفعالية الحملات التسويقية من خلال تحليل سلوكيات الجمهور وتقديم الرسائل في الوقت المناسب.

باختصار، تعد أتمتة التسويق أداة أساسية تسهم في تحسين نجاح الحملات التسويقية من خلال توجيه الرسائل للجمهور المناسب وتحليل تفاعلاتهم بشكل دقيق، مما يؤدي إلى تحقيق تجربة عميل محسّنة وزيادة الفعالية التسويقية.

أين تستخدم  Marketing Automation :

باستخدام أدوات التسويق الآلي، تُسهِم المبادرات في تعزيز جهود فريق المبيعات من خلال جمع المعلومات والبيانات حول الجمهور من مختلف النظم. تمرر هذه المعلومات بعد ذلك إلى فريق المبيعات المخصص من خلال تكاملها مع نظام إدارة علاقات العملاء (CRM). وهذا التكامل يُمكن من تحسين التنسيق والتعاون بين فرق التسويق والمبيعات، مما يُسهم في تبسيط نقاط التفاعل مع العملاء المحتملين.

من خلال تحسين استفادة الأتمتة في التسويق، يُمكن توجيه جهود استهداف الجمهور المحتمل بشكل أكبر، مما يقلل من تكلفة الجهود البشرية وبالتالي يزيد من عائد الاستثمار. يُمكن أن تقود جهود الأتمتة في التسويق إلى زيادة نسبة 14.5٪ في إنتاجية المبيعات وتقليل النفقات التسويقية العامة بنسبة 12.2٪. بناءً على موقع Marketo، يحقق 76٪ من الشركات التي تعتمد على الأتمتة في التسويق عائدًا على استثماراتها خلال العام الأول، بينما يحقق 44٪ منها عائدًا في غضون ستة أشهر فقط.

تشمل إدارة علاقات العملاء (CRM)، حيث تُسهِم في الحصول على بيانات العملاء وتحليلها وتنظيمها وتجزئتها وفقًا لاحتياجات الاستراتيجية التسويقية

 كما تستخدم أيضًا في تنفيذ حملات البريد الإلكتروني، حيث يتم إرسال رسائل مستهدفة في الوقت المناسب ومتابعة أداء هذه الرسائل واستجابة الجمهور لها. 

تُستخدم أيضًا لتنظيم سير العمل وتخفيف الاعتماد على التوجيه البشري، مما يوفر الوقت ويقلل من الأخطاء.

وتُعزز التسويق الرقمي أيضًا من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يُمكن جدولة المشاركات وتحليل أدائها لفهم الجمهور وتحسين الحملات المستقبلية. يُشير البيانات إلى أن 75٪ من الشركات تستخدم على الأقل أحد أدوات التسويق الآلي.

الشركات التي حققت النجاح في  Marketing Automation :

1- نيتفليكس :

 من بين هذه الشركات، نجد نيتفليكس والتي استفادت بشكل كبير من استخدامها لأتمتة التسويق، حيث تقديم محتوى متخصص لجمهورها وتحديد تفضيلات تصفح المستخدمين وسجل المشاهدات من خلال برامج التسويق التلقائي. وبناءً على ذلك، يتم تقديم اقتراحات للأفلام والعروض التي تلبي اهتمامات المستخدمين.

2- باناسونيك :

أما شركة باناسونيك، فقد نجحت في تطبيق برنامج أتمتة التسويق من خلال استخدام منصة Marketo ودمجها مع نظام Salesforce CRM الحالي.

 هذا الإجراء أدى إلى زيادة عائد الاستثمار وتوسع الشركة في أسواق جديدة، بالإضافة إلى تخفيف الجهد المبذول من قبل فريق التسويق. وقد ساهمت أتمتة التسويق في باناسونيك في استيراد أكثر من 55000 جهة اتصال وتدريب 50 موظفًا.

 كما شهدت المبيعات نموًا من أقل من 10٪ إلى 26٪، وزاد عدد الحملات التسويقية إلى أكثر من 100 حملة في الشهر، أي ما يعادل حملة كل ساعتين لفريق مكون من 25 عضوًا. ولاحظنا أيضًا تضاعف عدد جهات الاتصال في نظام CRM من 55.000 إلى 110.000 عضوًا.

3-بوزفيد :

أما بوزفيد، فقد حققت نجاحًا ملحوظًا في جذب عملاء محتملين من خلال استخدام أتمتة التسويق وإرسال رسائل البريد الإلكتروني. وقد أسهم مشتركو البريد الإلكتروني في زيادة عدد الزيارات إلى موقعها على الويب.

ما هي أدوات التسويق المؤتمتة الأفضل؟

MailChimp:

من بين أبرز الأدوات، تأتي MailChimp كأداة مجانية يمكن للمسوّقين التسجيل فيها لتعزيز وصولهم إلى الجمهور بشكل آلي من خلال حملات البريد الإلكتروني. تتيح لهم كتابة رسائل إلكترونية بأساليب متنوعة. يتطلب استخدامها خبرة متقدمة بسبب الأتمتة المعقدة المتضمنة.

ManyChat:

هي عبارة عن روبوت يتمكن من إجراء عمليات البيع بشكل كامل بدون تدخل بشري. يقوم بمراحل من التعريف بالعملاء المحتملين إلى قبول وتنفيذ عمليات الدفع، وصولاً إلى تسليم المنتجات باسمك. كما يُمكنه الرد تلقائياً على رسائل العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.

Marketo:

من بين أفضل أدوات التسويق المؤتمتة، تُمكن Marketo من إنشاء محتوى مخصص واستهداف الجمهور من خلال حملات البريد الإلكتروني، وتتبع وتحليل النتائج من خلال مراقبة معدل فتح الرسائل ومعدل النقرات.

Buffer:

تمكّن هذه الأداة من جدولة المنشورات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook، Twitter، Instagram، Pinterest، وLinkedIn.

HubSpot:

من بين أفضل برامج التسويق المؤتمتة، يُستخدم HubSpot في إدارة علاقات العملاء (CRM) وتمكينك من تطبيق استراتيجيات التسويق المؤتمتة، ومراقبة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية. تُوفر أيضًا أدوات لتحسين محركات البحث وتسهيل إدارة البريد الإلكتروني.

مستقبل المسوّقين في عصر التسويق المؤتمت:



على الرغم من فوائد تقنيات المعلومات والتسويق المؤتمت، يظل التسويق يحتاج إلى لمسة إنسانية لأنه ينطوي على عمليات معقدة وعواطف. تهدف التكنولوجيا والأتمتة إلى دعم التواصل البشري بدلاً من استبداله.

الأدوار التي لا تستطيع التسويق المؤتمتة تأديتها:

تُعد التسويق المؤتمت وتقنياتها مكملة ومساعدة للمسوّقين. يظل المسوق هو العقل المبدع وراء تخطيط وتنفيذ حملات البريد الإلكتروني التي يقوم بإرسالها أنظمة الذكاء الاصطناعي لجمهور مستهدف.

 هناك جوانب لا يستطيع الأتمتة أداؤها مثل الإبداع والابتكار في تصميم حملات التسويق، والاختيار من بين الأفكار. لا تتمتع التسويق المؤتمت بالقدرة على التفكير والإبداع مثل العقل البشري. 

التفكير العاطفي والتعاطف مع المشاعر ليست قوة للأتمتة، حيث تستند إلى المعلومات التي يزودها بها المسوق. هل يمكن تصور تلقي رسالة من آلة تعبر فيها عن قلقها أو تفهم مشاعرك؟ الإجابة هي لا. يجب على المسوق أن يبقى على استعداد لمتابعة التطورات التكنولوجية المستمرة واستيعاب أحدث الابتكارات التي تحسّن عمليات التسويق وتعزز التعاون داخل الفريق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-