SEO و SEM و SMM ماذا تعني هذه المصطلحات في التسويق الالكتروني _ وما الفرق بينهما

 SEO و SEM و SMM ماذا تعني هذه المصطلحات في التسويق الالكتروني _ وما الفرق بينهما 

SEO و SEM و SMM ماذا تعني هذه المصطلحات في التسويق الالكتروني


بدأت مؤخرًا في تعلم التسويق الإلكتروني وأساليبه؟ هل سمعت ببعض المصطلحات مثل: SEM وSEO وSMM ولكنك لا تعرف معاني هذه الكلمات وترتيبها؟ هل تتساءل عن العلاقة بينها والاختلافات بينها؟ سنتناول هذه المسائل في هذا المقال.

ما هو السيو (SEO)؟

السيو هو اختصار لعبارة تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization). إنه يشير إلى الأساليب والتقنيات المستخدمة لتحسين محتوى موقع الويب الخاص بك بهدف الظهور والتصاعد في النتائج الطبيعية (النتائج العضوية) على الصفحة الأولى من محركات البحث. 

وماذا نعني بمحركات البحث؟

إنها أنظمة تستخدم لاسترجاع المعلومات المخزنة على الأجهزة الحاسوبية، مثل Google وBing وYouTube. وبما أن Google هو المحرك الأكثر شهرة واستخدامًا بين محركات البحث الأخرى، فإن التركيز الرئيسي عندما نتحدث عن محركات البحث في سياق تحسين محركات البحث يتعلق بشكل كبير بـ Google.

كيف يمكن لموقعك أن يظهر على الصفحة الأولى في نتائج محركات البحث؟

توضح Semrush في مدونتها كيفية تصنيف موقعك في النتائج الأولى. يمتلك Google ما يُعرف بعنكبوت البحث، وهو يقوم بزيارة موقعك على الويب في عملية تسمى الزحف (Crawling)، ثم يقوم بتحليل محتوى الموقع وتصنيفه في مجموعات تُعرف باسم الفهرسة (Indexing). وعندما يبحث الناس عن موضوع معين، يقوم Google بتقديم الموقع على أساس ارتباط محتوى صفحات الموقع بموضوع البحث.

تسعى هذه المقالة إلى توضيح المفاهيم المختلفة والتعقيدات بين SEM وSEO وSMM وعلاقتها المحتملة.

عندما تبحث عن موضوع ما على الإنترنت، تقدم محركات البحث مجموعتين من النتائج. الأولى هي النتائج العضوية (Organic Results) والتي تمثل نتائج الجهود في تحسين محركات البحث (SEO)، بينما الثانية هي النتائج المدفوعة والتي تشمل إعلانات محركات البحث المدفوعة (SEM)، وسأقوم الآن بالحديث عن هذا الأمر.

ما هو SEM ؟

SEM هو اختصار لـ "Search Engine Marketing" ويشير إلى استراتيجية التسويق عبر محركات البحث. تهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة زيارات موقعك من خلال الإعلانات المدفوعة. تساعدك هذه الإعلانات في الظهور في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث، ولكنها ليست مجانية بل تتطلب دفع مقابل كل نقرة على إعلانك.

الفرق بين SEM و SEO ؟

كلا SEO و SEM يعتمدان بشكل كبير على استهداف الكلمات الرئيسية لزيادة حركة الزوار إلى موقعك. الفارق بينهما يكمن في أن SEO يركز على الحصول على حركة زوار من النتائج العضوية المجانية، بينما يركز SEM على جلب الزوار من النتائج المدفوعة. يمكن لاستراتيجيتي SEM و SEO أن تتعاونا بشكل جيد، حيث تساهم إعلانات محركات البحث المدفوعة وجهود SEO في زيادة تصنيف موقعك وجذب المزيد من الزوار.

ما هو SMM ؟

SMM هو اختصار لـ "Social Media Marketing"، أي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إنها استراتيجية تسويقية قوية تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي لبناء العلامة التجارية وزيادة المبيعات. تتضمن هذه الاستراتيجية نشر محتوى مناسب للجمهور، التفاعل مع تعليقاتهم، مشاركة محتوى ملهم، وتحليل نتائج الجهود التسويقية.

التسويق عبر محركات البحث SEM والتحسين لمحركات البحث SEO والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM هي وجوه متعددة لنفس العملية. يعتبر السيو والسيم والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جميعها جزءًا من فئات التسويق الإلكتروني، وهي استراتيجيات تعتمد على وسائل الاتصال الرقمية لتوجيه حملات التسويق نحو الجمهور المستهدف.
ومع ذلك، هناك اختلافات بينها 

الاختلافات بين SEM و SEO و SMM:



SEOSEMSMM
هدفها 

 جذب الزوار لموقعك بشكل طبيعي الحصول على مزيد من العملاء المحتملين 

توليد التحويلات لموقعك 

جذب الزوار لموقعك من خلال الإعلانات المدفوعة

 زيادة الوعي بعلامتك التجارية

بناء علاقة مع عملائك
معرفة آراء عملائك خلال الحملة من خلال المسابقات
زيادة التحويلات لموقعك الإلكتروني
مميزاته

يعزز الثقة لدى عملائك، حيث يعزز التصنيف في الصفحة الأولى من جوجل المصداقية لدى العملاء المحتملين.
متاح دائمًا، حيث لا ينتهي بانتهاء الإعلان المموَّل.
مجاني.

يعزز من حركة المرور من خلال تسليط الضوء على المنتجات والخدمات بشكل أكبر من خلال الإعلانات المدفوعة.
قابل للقياس باستخدام أدوات جوجل مثل Google Ads

الدفع فقط مقابل النتائج: تدفع فقط عندما ينقر العميل فعليًا على رابط الإعلان، ويمكنك التحكم في التكلفة اليومية المراد استثمارها.

وصول إلى جمهور واسع النطاق.
إنشاء محتوى وإعلانات يمكن مشاركتها.
تكلفة منخفضة مقارنة بوسائل أخرى.
قابل للقياس من خلال أساليب تسويق متعددة.

عيوبهيستغرق وقتًا طويلاً لتحقيق تصنيف جيد في محركات البحث، خاصةً إذا كان الموقع جديدًا، وفقًا لـ  Backlinko ، قد يستغرق الموقع سنتين للظهور في الصفحة الأولى لمحرك البحث.

منافسة عالية، حيث تتنافس العديد من الشركات للحصول على تصنيف جيد في محركات البحث باستخدام الكلمات الرئيسية، ويمكن أن ترتفع التكلفة في كثير من الحالات.

استثمار طويل الأمد.
تحقق وسائل التواصل الاجتماعي نتائج ولكن ليست فورية، ويتطلب نجاح استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جهودًا متواصلة على مدى فترات طويلة.

نتائجهنتائج قيمة على مدى فترة طويلة من التركيز على الكلمات الرئيسية واحتياجات الجمهور.نتائج سريعة ومؤقتة ولكنها قد تستمر بعد انتهاء الإعلان.

تحقيق عائد استثمار مرتفع.
كسب رضا العملاء.

بين SEM وSEO وSMM، أيهما الأفضل لحملاتك التسويقية؟

تتوقف الإجابة على هذا الاستفسار على عوامل متعددة، منها:
  1. موقع جمهورك المستهدف.
  2.  نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
  3.  هدفك من جهة التسويق.
  4.  مدى تواجدك في السوق.
من خلال تحديد هذه العوامل، يمكنك تحديد الوسيلة التسويقية الأنسب لك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام جميع هذه الوسائل معًا للاستفادة من مزايا كل منها.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-