كيفية انشاء موقع وورد بريس مجانا_ 2023

  كيفية انشاء موقع وورد بريس مجانا_ 2023

ما هو وورد بريس؟

وورد بريس هو الطريقة الأكثر بساطة وشيوعًا لإنشاء موقع ويب أو مدونة شخصية. من الناحية التقنية، يُعتبر وورد بريس نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، مما يعني أن أي شخص يمكنه استخدامه أو تعديله مجانًا.
 تُعتبر أنظمة إدارة المحتوى أساسًا أدوات تسهل على الأشخاص إدارة الجوانب المهمة لموقع الويب الخاص بهم، مثل المحتوى، دون الحاجة إلى أي معرفة في مجال البرمجة.
 في الواقع، تم تطوير أكثر من 43.3% من جميع مواقع الويب على الإنترنت باستخدام منصة وورد بريس، و60.4% من المواقع التي تستخدم أنظمة إدارة المحتوى تم تطويرها باستخدام وورد بريس.

ما هي أهمية وورد بريس؟

في عصرنا الرقمي المتقدم من حيث التكنولوجيا، يُعد وجود كل شيء على الإنترنت أمرًا لازمًا، حيث تشكل الإنترنت شبكة عملاقة تحتضن الملايين من الأجهزة والخوادم. خصوصًا بعد جائحة كوفيد-19، قررت العديد من الخدمات والمنتجات التركيز بشكل كبير على المحتوى الرقمي، الذي يُعد أسرع وأسهل في الوصول إليه.
 رأينا العديد من المنتجات والخدمات تتجه بشكل كبير نحو الانتقال إلى عالم الإنترنت. بالنسبة لمقدمي الخدمات أو المنتجات الذين يرغبون في الاستفادة اقتصاديًا، أصبح من الضروري والمنطقي أن يمتلكوا موقعًا على الإنترنت للوصول إلى المزيد من العملاء وزيادة أرباحهم.

لإنشاء موقع على الإنترنت، هناك خياران:

 إما أن تقوم بتطويره بنفسك من الصفر باستخدام لغات البرمجة مثل HTML وCSS وJavaScript وPHP وMySQL، أو أن تستخدم أنظمة إدارة المحتوى، والتي توفر الكثير من الوقت وتكون أسهل في مساعدتك على إنشاء موقع الويب الخاص بك. العديد من المؤسسات تستخدم وورد بريس لإدارة مواقعها على الإنترنت، مثال، تستخدم Microsoft وورد بريس لإدارة مدونتها الرسمية وبعض منتجاتها مثل Windows وSkype. كما يُستخدم وورد بريس أيضًا في تشغيل موقع البيت الأبيض الرئاسي في الولايات المتحدة.

ما هي مكونات وورد بريس؟

العنصران الأساسيان في وورد بريس هما القوالب (Themes) والإضافات (Plugins). القوالب يمثلون شكل الموقع البصري والألوان والخطوط وتوزيع الأقسام والعديد من الاشياء . 
عندما تبدأ استخدام وورد بريس لأول مرة، يتم تعيين قالب افتراضي لموقعك، ولكنه غالبًا ليس مناسبًا تمامًا لنوع موقعك الخاص. لكن لديك الحظ السعيد لأن هناك مجموعة ضخمة من القوالب المخصصة لأنواع مواقع مختلفة تنتظر اختيارك. 
بمجرد اختيارك للقالب المناسب، يمكنك تخصيصه وتعديله حسب احتياجاتك. بعد ذلك، يمكنك إنشاء محتوى خاص بك، سواء كان كمقال ضمن المنشورات الحالية أو كصفحة جديدة تمامًا. وبعد ذلك، تأتي دور الإضافات، وهي تمتد تضيف وظائف ديناميكية تحسن تجربة المستخدم على موقعك. مثال على ذلك هو إضافة خدمة الدردشة، أو تسجيل الأحداث، أو إضافة جداول وخدمات الترجمة، والمزيد من الإضافات التي تتجاوز 55,000 إضافة! يجب أيضًا استضافة موقعك على خدمة استضافة وتسميته بشكل مناسب لوظيفته. ويجب تحسين أداءه وإمكانية الوصول إليه من قبل محركات البحث، بالإضافة إلى تعزيز أمانه ومنع أي اختراق يعرض معلوماتك الحساسة. الأمر لا يتطلب برمجة معقدة، ولكنه يتطلب القيام بعدد من الخطوات لإدارة المحتوى بشكل احترافي.

ما هي مزايا وورد بريس؟

السعر: إحدى أهم فوائد وورد بريس هي أنه مجاني ومفتوح المصدر. على الرغم من أنك قد تحتاج إلى دفع قليلاً مقابل خدمة الاستضافة، إلا أن استخدام وورد بريس نفسه لن يكلفك شيئًا.
الانتشار وتنوع الخيارات: هناك حاليًا أكثر من 50,000 إضافة وأكثر من 5,000 قالب مجاني، بالإضافة إلى العديد من الخيارات المتميزة التي يمكنك شراؤها.
سهولة التثبيت والاستخدام: وورد بريس لا يتطلب معرفة برمجية متقدمة، وبالقليل من الجهد يمكنك تثبيته والبدء في إنشاء موقع ويب احترافي في دقائق.
المرونة: وورد بريس يمكنه استضافة مجموعة متنوعة من أنواع المواقع بما في ذلك مواقع الأعمال والتجارة الإلكترونية والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والكثير من المواقع .
سهولة الاستخدام: على الرغم من قوته ومرونته، إلا أن وورد بريس يتميز بسهولة استخدامه حتى للمبتدئين، حيث يأتي مزودًا بواجهة مستخدم بسيطة تحتوي على خيارات مختلفة في الشريط الجانبي. يمكنك بسهولة إنشاء مشاركات وصفحات، وتعديل تصميم موقع الويب الخاص بك، وإضافة قوائم التنقل، والكثير من الأشياء .
قابلية التعديل والتخصيص: هناك قالب مناسب تقريبًا لكل نوع من مواقع الويب (سواء كانت مدونة أو موقع تجاري أو متجر عبر الإنترنت)، ويمكنك بسهولة تخصيص القوالب بدون الحاجة إلى البرمجة من خلال لوحة خيارات تسمح بتغيير الألوان وإضافة شعارك وتغيير الخلفية وإنشاء صفحات جميلة ، وإذا كنت بحاجة إلى تغييرات أكبر، يمكنك كتابة الشفرات البرمجية لإجراء تعديلات دقيقة.
الأمان: تم تصميم وورد بريس مع مراعاة الأمان، ومع ذلك، يمكنك القيام بالمزيد لجعل موقعك آمنًا من الاختراقات والتهديدات الأخرى عن طريق تثبيت إضافات أمان مثل Sucuri Scanner. 
صديق لمحركات البحث: يتميز وورد بريس بالكود عالي الجودة، مما يجعله مفضلًا لمحركات البحث مثل جوجل. هذا يساعد مواقع وورد بريس على تحقيق تصنيفات عالية في نتائج البحث.

كيف يمكن تطوير موقع باستخدام وورد بريس؟ يمكنك البدء في إنشاء موقع وورد بريس باتباع هذه الخطوات الثمانية:

1) اختيار الخطة المناسبة:
عند البدء في إنشاء موقع وورد بريس، يجب عليك أولاً اختيار الخطة المناسبة لاحتياجاتك. إذا كنت ترغب في السيطرة الكاملة على موقعك، يمكنك استخدام وورد بريس.org. وإذا كنت ترغب في دعم فريق وورد بريس من النواحي التقنية، يمكنك استخدام ووردبريس.com. كل منهما له ميزاته وعيوبه. ويجب أيضًا اختيار الخطة المناسبة من بين العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك الخطة المجانية وخطة الموقع الشخصي وخطة الموقع المتميز وخطة الموقع التجاري وخطة التجارة الإلكترونية.

2) إعداد اسم الموقع واختيار مزود الاستضافة:
اسم الموقع هو الطريقة التي يمكن للزوار الوصول بها إلى موقعك، ومزود الاستضافة هو الخدمة التي تحتوي على جميع ملفات موقعك وتسهم في سرعته وأمانه. مزود الاستضافة يلعب دورًا مهمًا في تحديد أداء الموقع. في حالة استخدام ووردبريس.org، ستحتاج إلى إعداد اسم الموقع واختيار مزود الاستضافة بنفسك. بينما في حالة استخدام وورد بريس.com، سيتم توفير مزود الاستضافة لك مع خيارات اشتراك شهرية.

3) تثبيت وورد بريس:
إذا كنت تستخدم مزود استضافة خارجي لووردبريس، ستحتاج إلى تثبيت نظام إدارة المحتوى بنفسك لتكوين الاتصال بينه وبين موقعك.

4) اختيار القالب:
يمكنك اختيار تصميم الموقع الخاص بك من خلال قسم الإظهار (Appearance)، حيث يمكنك تصفح واختيار القالب (Theme) الذي يناسب موقعك، ثم يمكنك تثبيته وتخصيصه حسب احتياجاتك.

5) إضافة المحتوى والصفحات:
في هذه الخطوة، ستقوم بكتابة المحتوى وإضافة صفحات إلى موقعك، مثل المقالات والصور والفيديوهات وما إلى ذلك. يمكنك القيام بذلك بالانتقال إلى قسم المقالات (Posts) ثم إضافة مقال جديد (Add New)، أو الانتقال إلى قسم الصفحات (Pages) ثم إضافة صفحة جديدة (Add New). بعد الانتهاء من إنشاء المحتوى، يمكنك نشره على الموقع.

6) تخصيص الموقع:
في هذه الخطوة، يمكنك تخصيص مظهر الموقع وإعداداته. يمكنك تعديل العنوان الرئيسي للموقع، وإضافة كلمات مفتاحية لتعزيز ظهور الموقع في نتائج البحث. يمكنك أيضًا إنشاء بريد إلكتروني رسمي للموقع وتعديل إعدادات الصفحة الرئيسية من خلال الوصول إلى الإعدادات (Settings) ثم القراءة (Reading). بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة شريط تنقل لتسهيل تصفح الموقع.

7) تثبيت الإضافات:
اضغط على Plugins على الجانب الأيسر ثم انقر على Add New. ابحث عن الإضافة التي ترغب فيها، ثم انقر على Install Now وانتظر قليلاً، ثم انقر على Activate لتفعيل الإضافة.

8) تحسين سرعة وأداء الموقع:
يمكنك تعزيز سرعة موقعك عن طريق تفعيل التخزين المؤقت للمتصفح. التخزين المؤقت للمتصفح هو عملية تخزين مؤقت لبيانات موقع الويب الخاص بك على أجهزة متصفح زوار موقعك. بهذه الطريقة، لا يلزم إرسال المحتوى من خادم الويب الخاص بك كل مرة يتم فيها طلبه، مما يزيد من سرعة تحميل صفحات الموقع. لتمكين التخزين المؤقت لموقع الويب الخاص بك، قم بتثبيت وتفعيل إضافة خاصة بهذا الغرض كما هو موضح في الخطوة السابعة أعلاه.

كيف يمكن استفادتك من منصة وورد بريس إذا لم تكن لديك خبرة في التطوير؟ وما هي أبرز الخيارات التي يمكن أن تساعدك في هذا السياق؟

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس وتجد العملية معقدة بالنسبة لك، يمكنك بسهولة استئجار مطور وورد بريس مستقل بأسعار معقولة من خلال منصة مستقل ليساعدك في مجموعة متنوعة من المهام، :
  1. استضافة موقعك.
  2. تخصيص تصميم وديناميكية الموقع.
  3. تحسين سرعة وأمان الموقع.
  4.  تحسين ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.
يمكنك العثور على هذه الخدمات والمزيد على منصة مستقل بأسعار معقولة ومن قبل مطورين محترفين ذوي خبرة عالية.
على منصة مستقل، بإمكانك تحديد احتياجاتك مثل تطوير موقع وورد بريس، تصميم قوالب مخصصة، أو تحسين استراتيجية SEO، وذلك بالسعر الذي تراه مناسبًا. ستجد عروض متنوعة من قبل مطورين مستقلين محترفين.
أيضًا، يُمكنك بيع قوالب ووردبريس على منصة بيكاليكا، وهي منصة متخصصة في بيع المنتجات الرقمية الجاهزة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-